رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

«مسار أسوان» مبادرة رائدات أعمال لإنتاج مشغولات يدوية من النخيل وشجر الموز

كتب: محمد عزالدين -

06:57 م | السبت 05 فبراير 2022

المنتجات التراثية

كشفت سوزان عبد الجواد، إحدى القائمات على مبادرة «مسار أسوان»، عن تفاصي المشروع لإنتاج مشغولات يدوية تعتمد على إعادة التدوير بمشتقات النخيل والجلود وشجر الموز.

خامات يدوية تعبر عن التراث الأسواني

وقالت سوزان عبد الجواد خلال حوارها ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهدير أبو زيد على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم السبت، إن المشروع يعتمد على استخدام الجلد الطبيعي، والفكرة جاءت من رغبتها في انتاج أعمال مميزة والتحقت بدورات تدريبية لتتمكن من إنتاج الحرف اليدوية.

وأشارت إلى أن مشروع «مسار أسوان» يدعم رائدات أعمال لإنتاج مشغولات يدوية من مشتقات النخيل والجلود وشجر الموز، موضحة: «نجحنا في إنتاج خامات يدوية تعبر عن التراث الأسواني والنوبة».

وأوضحت أن مشروع مسار أسوان عبارة عن حاضنة أعمال تدعم رائدات الأعمال في الصعيد، وكان من حسن حظها مشاركتها فى هذا المشروع والذى منحها الدعم الفني لمشروعها وأخذ دورات تصميم لاستلهام الأفكار المميزة ومن الشروط الأساسية كانت وجود الفكرة ثم تطوير المنتجات وإدارة المشروع ، وإنشاء الخطط المالية والتسويق والاحتياجات.

شروط الالتحاق بمشروع مسار أسوان

من جانبها، كشفت رائدة الأعمالفاتن صلاح عن شروط الالتحاق بمشروع مسار أسوان، قائلة إن من بين الشروط الأساسية هي وجود فكرة مشروع، ويتم تطويرها من خلال مسار أسوان، لافتة إلى أنها عرفت من خلاله كيفية وضع خطة عمل لتنفيذ مشروع.

تحويل مخلفات شجر الموز لمنتجات تراثية

ولفتت إلى أنها في البداية كانت تعمل في التصنيع فقط، ولكن لم تعرف كيفية تسويق وإدارة منتجاتها وبيعها ومعرفة متطلبات السوق، وتمكنت من ذلك من خلال التدريبات المُكثفة.

وأشارت إلى أن مشروعها يختص بالألياف، وهو عبارة عن إعادة تصنيع مخلفات شجر الموز، حيث يبلغ عدد شجر الموز في قنا والأقصر وأسوان حوالي 4.3 مليون شجرة، وبالتالي ينتج عنها الكثير من المخلفات لذلك قررت إعادة تصنيعها وإنتاج مشغولات تعبر عن البيئة المحيطة بها.