رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

تحذير من مشكلات يسببها الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية

كتب: هبة سعيد -

04:40 ص | الأحد 06 فبراير 2022

التحديق بالهاتف المحمول

تعتبر الهواتف المحمولة جزءا أساسيا من الحياة لدى الكبار والصغار، إذ أصبح الشخص يخلد إلى النوم وهو ممسك بهاتفه، ويستيقظ عليه أيضًا، إلا أنه توجد فئة من الأشخاص التي لا تستطيع التخلي عنه ولو بعض الوقت وعلى رأسهم الأطفال، إذ يجد الكثير من الآباء صعوبة في منع أبنائهم عن استخدامه لفترة طويلة. 

الآثار الصحية للتحديق بالهواتف المحمولة 

وترصد «هن» في التقرير التالي، الأضرار الناجمة عن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة، وذلك وفقًا لموقع «Insider» فيما يلي:

- إجهاد في العينين، فالنظر إلى ضوء شاشة الهاتف لمدة طويلة، يؤدي إلى إرهاق العينين، ما يؤدي إلى ظهور مشكلات مع مرور الوقت.

- استخدام الهاتف لمدة طويلة يؤدي إلى ظهور آلام في معصم اليد، ومن الممكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة في عظام اليد، ويتطور الأمر سوءًا بمرور الوقت.

- عادة يشعر الأشخاص الذين يملكون هواتفهم لمدة طويلة بالشعور بالجوع بمرور الوقت، ما يجعلهم عرضة للزيادة المفرطة في الوزن.

- يمكن أن يدخل الأشخاص في نوبات اكتئاب، خاصًة الذين يملكون الهواتف لمدة طويلة. 

أضرار الأجهزة الالكترونية على العين

وقال الدكتور هشام أحمد استشاري طب وجراحة العيون، إن استخدام الأجهزة الإلكترونية والهواتف المحمولة والتحديق بها لمدة طويلة يؤثر على العين وتظهر الأعراض فيما يلي:

- حدوث تغيرات في التمييز بين الألوان.

- التهاب العين.

- احمرار العين.

- ظهور الهالات السوداء بشكل ملحوظ.

- حدوث جفاف في العين.

- زغللة في العين، وصعوبة في الرؤية.

ترك مسافة كبيرة بين العين والأجهزة الالكترونية

ونصح استشاري طب وجراحة العيون بضرورة الامتناع عن التحديق بالأجهزة الإلكترونية لمدة طويلة، وعمل مسافة تبلغ نصف متر بين العين وشاشة الأجهزة الالكترونية، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي يحتوي على الخضروات الطازجة والفواكه.