رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

«الإفتاء» توضح حكم مسح الفتاة على الملابس الضيقة أثناء الوضوء

كتب: آية المليجى -

07:20 م | الأحد 19 ديسمبر 2021

فتاوى متعلقة بالوضوء

هل يجوز للفتاة المسح على الملابس الضيقة أثناء الوضوء بدلًا من الغسل؟.. سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية من خلال البث المباشرالمذاع عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

أجاب عن هذا السؤال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا:«إذا كانت الفتاة تمسح على كم ملابسها بدلًا من غسل الذراع عند الوضوء، فهذا لا يجوز لأن هذا يكون ليس غسلًا، فالوضوء به أعضاء تغسل وأعضاء تمسح». 

لا يجوز شرعًا المسح على الملابس الضيقة

وأوضح أمين الفتوى أن الأعضاء التي تغسل مثل الوجه، واليدين حتى المرفقين، والقدم، فالأصل في ذلك هو صب الماء وجريانه على العضو، مشيرًا إلى أنه عند الوضوء لابد من إتيانه بشكل صحيح وغسل الأعضاء الواجب غسلها، ومسح الرأس. 

وهو الرد ذاته الذي اتفق عليه الدكتور عويضة عثمان، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا أنه لا يجوز شرعًا المسح على الملابس الضيقة على اليدين على سبيل المثال، والوضوء بهذه الطريقة ليس صحيحًا.

وتابع: «المسح جاء على الخفين، وعلى مسألة العمامة، والنبي –صلى الله عليه وسلم- مسح على ناصيته وأكمل على العمامة، وعمامة النبي –صلى الله عليه وسلم- كانت كبيرة للغاية وهناك مشقة في ربطها وإزالتها». 

الوضوء بآثار المكياج والمانيكير

وفي سؤال آخر، أجاب عنه الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن الحكم في الوضوء بآثار المكياج، موضحًا أنها إذ كانت لا تمنع وصول الماء إلى الوجه، والعضو المراد في الوضوء، ففي هذه الحالة لا تفسده، لكن من الأفضل إزالته إذا كان متاحا، أو لا بد من التأكد جيدًا، بأن الماء يصل إلى الوجه والبشرة.

أما عن نوع المانيكير المسموح به وقت الوضوء، أجاب عنه الدكتور محمد عبد السميع أمين الفتوى بالدار، قائلًا إن الأمر يتوقف على صحة الوضوء، فإذا كان لا يجوز للمرأة وضع المانيكير أثناء أداء الصلاة، فإنه بإمكانها وضعه في حالة عدم صلاتها في الظروف الشهرية.

وأضاف عبد السمع، أنه يمكن أيضًا وضعه في أي وقت، لكن لا بد من إزالته قبل الوضوء، لأنه يحدث حائلا فوق الأظافر، ولا يجعل الماء يصل إلى الأظافر، إلا إذا كان من النوع الذي يوصل المياه للأظافر، وللتأكد من ذلك يمكنك وضعه على قطعة قماش، وعند جفافه تضع الماء عليه، فإن وصل إلى القماش فهو يسمح بمرور المياه فهو جائز، وإن لم يسمح فلا يجوز وضعه والوضوء عليه.