رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر هذا النوع من الجبن.. يُصيب بـ«الكبد وألزهايمر»

كتب: آية أشرف -

12:28 م | الأحد 19 ديسمبر 2021

مصنع جنبه فاسدة في المنوفية

حالة من الذعر انتابت كثيرين خلال الساعات القليلة الماضية، عقب ضبط كميات كبيرة من الجبن غير صالح للاستهلاك الآدمي، مصنوعة من معجون حوائط، وملح فاسد، ومكسبات طعم، وألبان مجهولة المصدر، داخل مصنع بقرية «سماليج»، التابعة لمركز تلا، وذلك بمشاركة عدد من الجهات، بينها مفتشي الصحة بتلا، ومفتشي وزارة التموين، لتنتاب حالة من الرعب بين المواطنين خوفًا من أن يكون الأمر ليس الاول، وأن يصادف أحد الأشخاص تناول تلك الأنواع من قبل.

مخاطر تناول هذا النوع من الجبن

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أشرف عقبة، أستاذ أمراض الباطنة بجامعة عين شمس، عن المخاطر الصحية من تناول هذه الأنواع من الجبن، مؤكدًا أنّها تؤثر على الأعضاء الأساسية للجسم، بداية من الرأس وحتى أصابع القدم، وذلك في «بث مباشر» عبر «الوطن».

 وأكد أستاذ أمراض الباطنة بجامعة عين شمس، أنّ تناول هذه الأنواع يعمل على فشل الأعضاء الرئيسية، ما يضر بالمخ ووظائف الكبد والكلى، حتى إصابة العظام والتأثير على الأسنان وخلايا الدم، كما تضر بصحة الجنين والسيدات الحوامل، وتصيبهن بفقر الدم والأنيميا. 

مشكلات الألبان المجهولة الموجودة بالجبن

وحذّر «عقبة» من الألبان الفاسدة ومجهولة المصدر الموجودة بالجبن، مؤكدًا أنّها تتسبب في الإصابة بالميكروبات والمواد العضوية الضارة والبكتيريا. 

تأثير الدهانات والمواد الموجودة بالجبن 

أما عن مواد الطلاء، الموجودة داخل الجبن، وهي واحدة من الأكلات اللي يستخدمها كثيرون بشكل يومي، أشار الطبيب إلى أنّ لها تأثيرات على المدى الطويل أو القريب: «بتأثر على وظائف كرات الدم البيضاء والحمراء، وممكن توصل للإصابة بألزهايمر، بسبب المواد المغشوشة اللي موجودة فيها».

أعراض تناول الجبن المغشوش

وعدّد الدكتور أشرف عقبة، الأعراض التي تظهر إثر تناول هذه الأنواع من الجبن، كما يلي:

نزلات معوية.

قيء.

إسهال متكرر.

تسمم غذائي.

علاج تناول الجبن الفاسد

وعن علاج تناول هذه الأنواع من الجبن، نصح الطبيب بإجراء الفحوصات حال ظهور هذه الأعراض، وتناول أدوية مضادة ضد الكيماويات.

تفاصيل ضبط الجبن الفاسد

وكانت الوحدة المحلية لمركز ومدينة تلا بمحافظة المنوفية، أعلنت في بيان عنها، ضبط 37 طن جبنة في أكبر ضبطية لمصنع جبن غير صالح للاستهلاك الآدمي بقرى تلا، موضحة أنّ المواد المضبوطة التي يتم تصنيع الجبن بها، شملت «معجون حوائط، ملح فاسد، مكسبات طعم، وألبان مجهولة المصدر».