رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«اضطراب نتف الشعر» أسبابه وأعراضه.. 70% من ضحاياه نساء

كتب: ياسمين أحمد -

02:07 م | السبت 18 ديسمبر 2021

نتف الشعر

الاضطرابات النفسية لا تعد ولا تحصى، لكن من أغربها هوس «نتف الشعر»، الذي يصنف بالوسواس القهري، وغالبا ما يقوم المريض بشد الشعر من فروة الرأس أو الحاجبين أو أي مكان في الجسم، ونستعرض خلال الأسطر التالية أبرز أسبابه وطرق العلاج وفقا لموقع هيئة الخدمات الصحية بإنجلترا «nhs».

من أبرز أعراض هوس نتف الشعر، شعور الأشخاص الذين يعانون من المرض، برغبة شديدة وملحة في شد الشعر وذلك نتيجة التعرض للضغط والتوتر المتزايد، فيقوم الشخص بسحب خصلات شعره استجابة لموقف معين دون أدنى تفكير في التصرف.

يقول الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية لـ«هن»: «نتف الشعر هو عبارة هوس نفسي، ويسمى بـ اضطراب شد خصل الشعر، وهو ناتج عن عدم قدرة المريض على التحكم في نزع منطقة معنية من شعر جسمه أيا كانت سواء فروة الرأس أو الرموش وغيرها، ويصاب به ما يقرب من 1% من سكان أي مجتمع، ويحدث للسيدات أكثر من الرجال، فـ بنسبة 70% المصابين به من النساء، ودائما لو حدث للأطفال من سن 5 إلى 6 سنوات يكون حالة عارضة، لكن عند البالغين فهو مؤشر لحدوث اضطرابات نفسية».

ويوضح «هندي» أسبابه قائلا: «نتف الشعر ناتج عن حالتين سلبية وإيجابية، فالمشاعر السلبية نتيجة الضغط والقلق والتوتر والوحدة والملل والتعب والإحباط، أما الإيجابية فغالبا بعد قيام الشخص بإنجاز مهمة ما».

ويؤكد الدكتور «وليد» أن هناك عوامل مؤثرة لحدوث اضطراب نتف الشعر، وأهمها العامل العائلي «الوراثي»، لأن أي شخص مصاب بهذه المتلازمة عادة ما يكون لديه شخص في العائلة يعاني من هذا المرض، والعمر أيضا من العوامل المؤثرة، فغالبا ما يحدث هذا الاضطراب في سن من 10- 15 سنوات ويستمر طوال العمر ما لم يعالج منه.

يؤكد «هندي» أن اضطراب نتف أو شد الشعر قد يكون مؤشرا للإصابة بمرض نفسي آخر مثل الوسواس القهري أو الاكتئاب بالإضافة إلى الضغط النفسي والإجهاد:« هوس نتف الشعر ليه أشكال كتيرة زي النتف الاندفاعي بمعنى إن المريض بينتف شعره نتيجة إن ليه رغبة ذاتية ملحة إن النتف مصاحب للذة، لكن غالبا حالات النتف الاندفاعي يشعرون بالندم بعدها، فمن نتائجها حدوث التهابات ومشاكل أخرى، أما النوع الثاني من النتف فهو النتف القهري وهو مرتبط بالضيق كي يتخلص منه، وهناك نوع آخر وهو النتف التلقائي يحدث بصورة لا إرادية بدون وعي أثناء انشغاله أو التركيز».

أعراض اضطراب نتف الشعر

نتف الشعر بصورة تكرارية

شعور متزايد بالتوتر قبل النتف

الشعور بالسعادة بعد نتف الشعر

الشخص الذي ينتف شعره غالبًا ما يكون لديه فراغات في الشعر

ولعلاج تلك المتلازمة ينصح «هندي» بإشغال النفس عند الإقدام بممارسة هذا الفعل، ويسمى ذلك بالعلاج السلوكي، أو العلاج المعرفي من خلال معرفة المعتقدات المشوهة للمريض عن عملية نتف الشعر، ومناقشته وتوضيح أضرارها.