رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

حسن طلب: أبو العلاء المعري قدس العلاقة بين الرجل والمرأة رغم عدم زواجه

كتب: محمد متولي -

11:08 م | الجمعة 17 ديسمبر 2021

الشاعر حسن طلب

قال الشاعر حسن طلب، إن الشاعر أبو العلاء المعري جعل علاقة الرجل بالمرأة لها قداسة خاص، وقال: «ولولا الخير في التوحيد يرجى.. لما كان الإله بلا شريك فلا تشرك مع امرأة سواها.. فقد أخطأت في الرأي التريك».

طلب: كان يقدس المشاعر والحب رغم أنه انصرف عن خوض غماره

وأضاف «طلب» خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، مقدمة برنامج «في المساء مع قصواء»، عبر شاشة cbc، أنه كان يقدس المشاعر والحب رغم أنه لم يخوض غمار أي علاقة عاطفية وعزف عن الزواج بقرار منه، أي أنه كان مهتما بالحديث عن حال البشر، لا نفسه فقط.

وتابع، أنه سيكتب كتابًا فيه الكثير من الأشعار عن الممارسات الإجرامية للجماعات الإرهابية ومحاولتها المتاجرة بالدين لصناعة نوع من الوعي الديني الشكلي الزائف، رغم أنها لا تستهدف إلا الوصول إلى الحكم: «قررت أن أنشغل شعريا بهذا الأمر، والقصيدة الرئيسة ستكون باسم كفوا عن التضليل».

أبو العلاء المعري كان شاعرا فيلسوفا

وأوضح أن هذا النوع من الشعر اسمه «شعر الحِجاج»، حيث يقوم على شاعرية البرهان والمنطق والحُجة، وهناك جانب خطورة فيه يتمثل في إمكانية انزلاق الشاعر إلى ناحية ذهنية مجردة وبالتالي يجب الحفاظ على جمال الشاعرية والإيقاع والصورة الذهنية للأفكار.

ولفت إلى أن أبي العلاء المعري كان شاعرا فيلسوفا ولا يجب أن يختصر في كونه فيلسوفا ولم يأخذ حقه مثل المتنبي، مشددًا على أنه لم يكن فيلسوفا مجردا ذهنيا مثل ابن سينا والفارابي، إذ استطاع مع فلسفته أن يكون شاعرا.