رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

نصائح مهمة للوقاية من أمراض القلب.. اعملي ريجيم وكلي سمك وبلاش زعل

كتب: ياسمين أحمد -

03:07 م | الجمعة 17 ديسمبر 2021

أزمة قلبية

يتهاون البعض بالاهتمام بصحة القلب، من خلال اتباع عادات يومية خاطئة، تؤدي إلى نتائج سلبية، مثل تناول الأطعمة المالحة والمليئة بالدهون، بالإضافة إلى التعرض للضغط العصبي، الذي يزيد من فرص الإصابة بالنوبات القلبية، وتفاديا لتلك المعاناة طرح موقع هيئة الخدمات الصحية بإنجلترا «nhs»، مجموعة من النصائح للحفاظ على سلامة القلب.

الإكثار من الألياف

تناول الألياف يساعد بشكل كبير على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وينصح الأطباء بتناول 30 جراما من الألياف على الأقل يوميا.

التقليل من الدهون

الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، تؤدي إلى رفع مستوى الكوليسترول في الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

التحكم في الوزن

زيادة الوزن من أكثر الأمور التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي منخفض الدهون والسكريات، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه، وممارسة التمارين الرياضية.

التقليل من الملح

من الأمور المهمة الحفاظ على ضغط دم صحي، التقليل من الملح في الطعام واستبداله بالليمون، والتقليل من الأطعمة السريعة الغنية بالدهون المشبعة.

تناول السمك

يُنصح بتناول السمك مرتين في الأسبوع على الأقل، على رأسها السردين والسلمون، خاصة أنهما من المصادر الغنية بـ«أوميجا 3»، التي تساعد على الحماية من أمراض القلب.

تأثير الحزن على القلب

يقول الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن التعرض للحزن قد يؤدي إلى سكتات قلبية، موضحا عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «الزعل ممكن يعمل سكتة قلبية، وموت مفاجئ كمان، والقلب المكسور نتيجة الزعل الشديد، حقيقة علمية ومتلازمة مرضية، مش عبارة أدبية، وتفسيرها العلمي أن الزعل بينشط الجهاز العصبي السمبثاوي، اللي بيفرز أدرينالين بكميات كبيرة جدا نتيجة الزعل، والأدرينالين بيعمل اعتصار للقلب، فبيحصل انقباض في قاعدة القلب وتمدد بالوني في قمة القلب».