رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

طبيب يكشف حقيقة 3 خرافات عن أقراص منع الحمل: «عقم وسرطان وزيادة الوزن»

كتب: أحمد حامد دياب -

09:13 ص | الجمعة 17 ديسمبر 2021

وسائل منع الحمل

أكد الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للمرأة السابق، عن أن وسائل منع الحمل آمنة للمرأة وفعالة، مفسرا معنى كلمة فعالة بقوله «يعني لو أخدتيها مش هتحملي»، لافتًا إلى أنه يمكن للمرأة أن تحمل وهي تأخذ وسيلة منع الحمل حال استعمالها الوسيلة بشكل خاطئ، أو استخدام وسيلة غير مناسبة بناء على نصيحة غير متخصص.

وكشف «حسن»، خلال مداخلة عبر تطبيق «زووم» مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج «من مصر» المذاع عبر فضائية «cbc»، عن بعض الخرافات بخصوص وسائل منع الحمل، مشددًا على أن وسائل منع الحمل آمنة ولا تسبب أي مشاكل، وذكر بعض الخرافات التي نرصدها لكم كما يلي:

أقراص منع الحمل وسرطان الثدي

ونفى مقرر المجلس القومي للمرأة السابق، تسبب أقراص منع الحمل في إصابة النساء بسرطان الثدي: «جابوا سيدات لمدة 10 سنوات اخدوا أقراص وسيدات تانيين مأخدوش الأقراص لمدة 10 سنين، ولقوا احتمالية الإصابة بسرطان الثدي في الاتنين زي بعض، ومعنى كده أن أقراص منع الحمل مالهاش علاقة بسرطان الثدي ومبتزودوش، بالعكس وجدنا أن أقراص منع الحمل بتقلل الإصابة بسرطان المبيض وبتقلل احتمالية الاصابة بسرطان جدار الرحم».

أقراص منع الحمل والعقم 

نفى «حسن» صحة هذه الخرافة مضيفًأ: «أقراص منع الحمل بتشتغل طول مانتي بتاخديها وأول ما تبطليها ينفع تحملي على طول» مؤكدًا أن هذه هي أشهر الشائعات حول أقراص منع الحمل.

أقراص منع الحمل بتنفخ الجسم 

أكد مقرر المجلس القومي للمراة السابق، أن أقراص منع الحمل لا تنفخ الجسم مضيفًا: «أي مشاكل أو أعراض جانبية كنا بنسمعها عن الأقراص دي الأقراص القديمة بتاع التمانينات، والهرمون الموجود في الأقراص تطور».

وشدد الدكتور عمرو حسن، على أن أقراص منع الحمل فعالة وآمنة «لو استعملتيها صح مش هتحملي، ومبتعملش مشاكل ولا بتسبب سرطان ولا عقم ولا أمراض مزمنة ولا تؤثر على حياتك»، مؤكدًا أنه ليس هناك وسيلة منع حمل مثالية ناصحًا السيدات باللجوء لأطباء نساء متخصصين لاختيار وسيلة الحمل المناسبة.