رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

متى يشرب الرضيع الماء؟.. السن المناسب وكيفية إعطاءه

كتب: ندى نور -

10:24 م | الخميس 16 ديسمبر 2021

الوقت المناسب لشرب الرضيع الماء

متى يشرب الرضيع الماء؟.. سؤالا يشغل بال الكثير من الأمهات الجدد اللواتي ليس لديهن الخبرة والمعلومات الكافية في التعامل مع المولود الجديد، والوقت المناسب لإدخال المياه في النظام الغذائي للطفل. 

ولمعرفة الوقت المناسب لشرب الرضيع المياه، يجب أن تعلم الأمهات أنه يجب عدم إعطاء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر الماء للشرب، ويمكن في نفس المرحلة التي يبدأ فيها بتناول الأطعمة المهروسة مع الرضاعة.

متى يشرب الرضيع الماء؟

ويبدأ الرضيع في شرب الماء، كما ذكر موقع «Health line»، بكميات محددة، حسب الحالات التالية: 

- الطفل الذي يستهلك كمية كافية من حليب الأم لايحتاج إلى أكثر من من 56 جرامًا إلى 113 جراما من الماء خلال اليوم الواحد، وتستخدم عبوة الحليب المخصصة للطفل ليتناول بها الماء.

- تزيد حاجة الطفل إلى تناول الماء كلما أصبح أكثر نشاطًا، أما بعد مرحلة بلوغ الطفل العام الواحد فإن استهلاكه من الحليب يقل إلى ما يقارب 473 مليلترا، وعادة ما يحدد نظام غذائي للطفل يتكون من وجبات الإفطاء والغذاء والعشاء.

وهنا يجب على الأمهات تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة الجديدة، بالإضافة إلى زيادة الكمية المستهلكة من الماء بشكل طبيعي، وذلك بسبب زيادة نشاط الطفل وانخفاض الكمية التي يتناولها من الحليب.

- يحتاج الأطفال الرضع إلى تناول من الماء مايتراوح من 0.7 إلى 0.8 لتر من السوائل يوميا، ويجرى تناولها عن طريق حليب الأم أو الحليب الصناعي، بينما يحتاج الأطفال بعد عمر السنة إلى 4 أكواب من الماء.

فوائد الماء للأطفال

يساعد شرب الماء على تقوية الذاكرة.

زيادة القدرة على الحفظ وتقوية المخ.

الوقاية من حالات الجفاف التي تكون ناتجة عن النقص في الماء والسوائل بالجسم.

تجديد خلايا الجسم كما انه مهم لحماية كلى الأطفال.

الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

التخلص من السموم التي توجد في جسم الطفل.