رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

مفاجأة للأمهات.. خناقات الأبناء في صالح الأسرة: «هيربوا نفسهم»

كتب: هبة سعيد -

04:57 ص | الإثنين 13 ديسمبر 2021

خلافات الأبناء مع بعضها

هل الشجار بين أبنائك هو الروتين اليومي لحياتك؟، ربما يحدث بشكل متكرر في جميع الأسر والذي يسبب ذعرًا للآباء، على الرغم أنه ربما تكون تلك المشاجرات في صالح الأبناء من خلال التوجيه الصحيح لهم من قبل رب الأسرة، كتدريبهم على احترام الآخر وفهم عقلية كل منهما للآخر، لذا يلزم على الآباء استغلال مشاجرات الأبناء بشكل إيجابي، والحرص على عدم التأثير على علاقتهم ببعضهم البعض.

وترصد «هن»، في التقرير التالي، الطرق التربوية الصحيحة التي يلزم على الآباء اتباعها مع الأبناء أثناء الخلافات بينهم، وذلك وفقًا لموقع «Very Well Family».

نصائح لأسلوب التعامل مع الأبناء أثناء الخلافات

- في بعض الأحيان يحتاج الموقف إلى التدخل من الآباء، ولكن على الوالدين تجنب الإنقاذ في بعض الخلافات، فالأطفال في ذلك الوقت يركزون بدرجة قليلة على حل المشكلة، ويعتمدون دائمًا على إنقاذ الوالدين لهما، أما عند تركهم، فهذا يمنح الأطفال فرصة التفكير بأنفسهم، وبناء مهارات حل النزاعات والتواصل.

- اجعل أبناءك يرون وجهة نظر بعضهم البعض، وحاول مساعدتهم على رؤية الجانب الآخر بطرح أسئلة مفتوحة لحل المشكلة، مثل «ماذا يجب أن يحدث لإصلاح ذلك؟»، فإن ذلك يساعدهم على بناء مهارات لحل النزاعات، والتفكير بشكل إيجابي في الخطوات التالية التي يتخذونها.

- مارس عظتك وخبراتك بالدور الوظيفي الذي تقوم به، حيث يشير الدكتور كولمان إلى أن «الأطفال الصغار عبارة عن إسفنج يمتصون تلقائيًا ما يفعله الكبار ويتبنونه»، لذا لا تصرخ لهم خلال النزاعات، يجب أن تحملهم مسؤولية سلوكهم.

- احرص على تعليمهم وتوجيههم إلى احترام رأي الآخر، وعدم التعامل باليد أثناء الحديث، والتفاوض إذ يعتمد التفاهم بينهم على الحديث الهادئ فقط، دون الحاجة إلى الصراخ، بالإضافة إلى أهمية احترام حقوق الآخر، والاعتراف عند الخطأ، وتعلم الاعتذار.