رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

«وعد» تقهر مرض «ديستونيا» النادر بالرياضة: «والدتي سبب نجاحي»

كتب: حنين وليد -

10:55 م | الأحد 12 ديسمبر 2021

البطلة الرياضية وعد

«متخليش حاجة توقفك»، شعار تبنته «وعد» طفلة من ذوي الهمم، لتنجح بإرادة وعزيمة لا تعرف اليأس ولا تهاب العوائق، في تحويل محنتها إلى منحة، لتتفوق على نفسها، إذ استغلت حركاتها اللا إرادية بسبب مرضها، في خلق طاقة ونجاح في مجال الألعاب الرياضية.

الإرادة من رحم المعاناة

أصيبت وعد جمال، البالغة من العمر 15 عاما، بشلل دماغي «ديستونيا»، بسبب ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، ما تسبب في بطء في حركتها طوال الوقت، حسبما حكت لـ«الوطن»: «جاتلي سخونية داخلية، بعدها فقدت النطق والحركة بشكل نسبي، بس بعد كده ابتديت أمشي وأتكلم لما بقى عندي 7 سنوات».

ولم تكن حركاتها اللا إرادية عائقا لها، فكانت تذهب لتدريب ألعاب القوى منذ السادسة من عمرها، لتتمكن من التحكم في جسدها بإتقان، بعد أن شعرت بتميزها وأنها استثنائية، «حسيت إنى لازم أكون قد التحدي، وأبقى بطلة، وإني أحول نظرات الناس من شفقة لإعجاب وتشجيع».

معافرة وصعوبات في مشوارها التعليمي

عانت وعد، كثيرا من التنمر وسط زملائها أثناء فترة الدراسة، وواجهت بعض الصعوبات، حينما أرادت الالتحاق بمسابقات الرياضية التابعة للمدرسة إلا أنها شعرت بالإحباط وفقدان الأمل، الذي بدأ يتسرب إلى وجدانها، إحساسا بأن حلمها سينتهي قبل أن يبدأ، لكن ما حدث كان العكس.

تحكي الفتاة الصغيرة: «معايا شهادة ابتدائية، بس بعاني كتير أوي، عشان أكمل تعليمي، وروحت مدارس كتير، واترفضت بسبب حالتي كوني من ذوي الهمم»، فمن المفترض أن تكون في المرحلة الثانوية ولكن لصعوبة دراستها ولكن مع تصميمها لاستكمال دراستها صارت في 2 إعدادي مهني.

إنجازات رياضية ودولية

بطولات رياضية عديدة تمكنت أن تحصدها «وعد» بجانب مشوارها التعليمي، كان من أهمها حصولها على المركز الأول في بطولة الأشقاء العرب في لعبة الفيتنس الذي جاء على حساب 15 دولة عربية، وتمكنت من الحصول على المركز الأول بالأولمبياد الخاص في ألعاب القوى، لتبهر جميع أصدقائها وأهلها فبرغم صغر سنها إلا أنها قادرة على هزيمة أي ظروف.

حلم المشاركة في منتدى شباب العالم

عن الدعم في حياة «وعد»، تقول: «والدتي دايماً بتشجعمي ومعايا في كل خطوة وبطولة وبتتبهى بيا وسط صحابها على طول»، متمنية لها التوفيق والمشاركة في بطولات عالمية .

تحلم الطفلة الصغيرة المشاركة في منتدى شباب العالم، كما تتمنى أن تستضيفها الإعلامية منى الشاذلي، بحسب تعبيرها.