رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

أمراض نادرة تهدد حياة الرجال مع تقدم العمر.. «خلي بالك وأنت بتاكل»

كتب: منة الصياد -

10:10 ص | الأحد 12 ديسمبر 2021

شراهة الطعام عند الرجال

مع التقدم في العمر قد يتعرض الرجال إلى الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والنادرة في الوقت ذاته، وهو ما قد يشكل تهديدا خطيرا لحياتهم الصحية، وذلك بسبب انخفاض هرمون التستوستيرون مع مرور الأعوام.

أمراض نادرة تصيب الرجال في الكبر

وحسبما أوضح موقع «everyday health» الصحي الأمريكي، نستعرض خلال السطور التالية، أبرز الأمراض النادرة التي تشكل خطورة على صحة الرجال.

حصوة المثانة

هي إصابة أقل شيوعًا من حصوات الكلى، ووفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن حصوات المثانة عبارة عن قطع صلبة من المعادن المتراكمة في المثانة والتي تتطور عندما يتركز البول بشدة.

كما يقول إس آدم رامين، طبيب المسالك البولية ومؤسس جمعية سرطان المسالك البولية في ولاية لوس الأمريكية، إنه على الرغم من أن حصوات المثانة لا تسبب أعراضًا في كثير من الأحيان، إلا أن وجودها في بعض الأحيان يسبب ألمًا في أسفل البطن، وتبولًا متكررًا ومؤلمًا، وبولًا دمويًا أو معكرًا.

ويوضح الطبيب الأمريكي أن مشكلة إفراغ المثانة تمامًا هي أكبر عامل خطر لتكون هذه الحصوات، ويمكن أن تسبب مشكلات بشكل أكبر للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا أو تلف الأعصاب أو الالتهابات أو حصوات الكلى.

دوالي الخصية

ويوضح الخبراء أنه على غرار الدوالي التي تحدث في الساقين، فإن دوالي الخصية هي تجمع من الأوردة المتضخمة أو الدوالي في كيس الصفن، وتشير التقارير إلى أن حوالي 15 في المائة من الرجال يصابون بدوالي الخصية، ما يؤدي إلى حدوث مشكلات في الخصوبة، وفقًا لمؤسسة رعاية المسالك البولية.

سرطان الثدي عند الذكور

في حين أن أقل من واحد في المائة من حالات سرطان الثدي تصيب الرجال، وفقًا للإحصائيات العلمية، إلا أنه يمكن أن يصاب الرجال بالمرض، وغالبًا ما يكتشفونه من خلال الشعور بوجود كتلة كما هو الحال مع النساء.

ويمكن إجراء التشخيص باستخدام صورة الثدي الشعاعية أو الموجات فوق الصوتية، كما يقول الطبيب الأمريكي بول جيتنز، أستاذ مساعد لأمراض الذكورة في مركز مونتيفيوري بولاية نيويورك.

وأشار «بول» إلى أن معظم حالات الإصابة بهذا المرض تأتي بعد بلوغ عُمر الستين.

اضطراب الشراهة عند تناول الطعام

ووفقًا للجمعية الوطنية لفقدان الشهية العصبي والاضطرابات المرتبطة به، فإن الرجال يتعرضون بشكل كبير إلى الإصابة باضطرابات تناول الطعام بنهم بشكل متضاعف عن الإناث، حيث أن حوالي 40 في المائة من أولئك الذين يعانون من اضطراب الأكل بنهم والذين قد يصل عددهم إلى حوالي ثلاثة ملايين شخص، هم من الرجال.

وترتبط نوبات الشراهة عند تناول الطعام بثلاث نوبات أو أكثر وتتمثل في:

- تناول الطعام بسرعة كبيرة.

- تناول الطعام بعد الشعور بالشبع.

- تناول الكثير من الطعام عندما لا تكون جائعًا.

- تناول الطعام في الخفاء لإخفاء مقدار ما يتم تناوله.

- الشعور بالذنب بعد الأكل بنهم.