رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

أعشاب تحميكي من الشيخوخة وشبح «الشعر الأبيض»: السر في حبة البركة

كتب: نرمين عزت -

02:50 م | السبت 11 ديسمبر 2021

حبة البركة

تعتبر الشيخوخة الواقع المخيف الذي يخشاه الجميع وبشكل خاص النساء، واللائي قد يدفع بعضهن لإنفاق آلاف الجنيهات عندما يلاحظن علامات الكبر على وجوههن في عمليات التجميل لكي تحافظن على شبابهن، لكنهن في الوقت ذاته تتجاهلن الكثير من الوصفات الموجودة في الطبيعة مثل الأعشاب الموجودة في المنزل، والتي ثبت علميا أنها تقلل التعرض لعلامات الشيخوخة وأهمها الشيب.

يعرض «هن» في السطور التالية أهم الأعشاب التي لها دور في فعال في منع ظهور علامات الشيب وتغيير لون الشعر، حسبما ذكرت دكتورة ناتالي كوتوفا خبيرة اللياقة البدنية والتغذية، لموقع «العربية».

أعشاب تقضي على الشيب

تعد بذور السمسم الأسود أو «حبة البركة» من الأعشاب التي لها دور كبير في محاربة الشيخوخة، لاحتوائها على نسبة زيوت كبيرة وتشارك حبة البركة بذور السمسم البني والأحمر والبنفسجي في نفس الصفات فجميعها يحمل نفس التركيبة، أما بالنسبة لمضادات الأكسدة التي تتواجد بكثرة في بذور حبة البركة فتعيد للشعر لونه الأصلي وتمنع ظهور الشعر الأبيض.

تغذي حبة البركة الفيتامينات التي منها الكالسيوم، الماغنيسيوم، فيتامين «ب 1»، النحاس، الزنك، الفسفور، الأحماض الأمينية وغيرها بالإضافة إلى الكميات الهائلة من مضادات الاكسدة مثل السمسمولين، السمسمول والسمسمين ولهم أهمية كبرى في الحفاظ على طبيعة الشعر ولونه.

فوائد بذور حبة البركة

-لها فوائد غذائية للجسم، بالإضافة إلى أنها تعزز نمو الشعر وتحافظ على لونه.

-تحتوي على مركبات بيولوجية نشطة أخرى، لها دور في علاج أمراض مرتبطة بالعمر منها فقدان السمع وضعف الذاكرة وضعف البصر.

-تأتي فوائدها عندما تؤكل نيئة، لكنها أيضا تفيد الشعر عندما تحول إلى زيت يتم تدليك فروة الشعر به.

-وفقا للدراسات التي أجريت على حبة البركة فهي تعمل كمضاد للشيب، لأنها تغذي الشعر بالعناصر الاساسية التي تنشط الخلايا الصبغية.