رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

دراسة: الانفصال العاطفي يدمر الرجال أكثر من النساء.. «دموع وندم وقلب مكسور»

كتب: ندى نور -

11:12 ص | السبت 11 ديسمبر 2021

الرجال اكثر تأثرا بإنهاء العلاقات العاطفية من النساء

أوضحت دراسة جديدة أجراها علماء من جامعة لانكستر، أن الرجال في العلاقات بين الطرفين يشعرون بألم أكثر من النساء بعد الانفصال، كما أنهم أكثر عرضة لمناقشة شعورهم بانكسار قلب.

وحللت الدراسة بيانات أكثر من 184 ألف شخص، واتضح من الدراسة أن الرجال يميلون إلى المعاناة من الألم العاطفي أكثر من النساء عند تدهور العلاقة بشكل مفاجىء.

وبدأت الدراسة البداية بتحليل مشكلات العلاقات والتي تؤدي إلى تدهور العلاقة، وقام الباحثون بتحليل الخصائص الديموغرافية والنفسية، بعد أن نشر المستخدمون مشكلات علاقتهم في منتدى مجهول عبر الإنترنت، وتمكن الباحثون من تحديد الموضوعات الأكثر شيوعًا التي ظهرت عبر كل منشور إحصائيا، وإنشاء خريطة لمشكلات العلاقات.

واتضح من خلال نتائج الدراسة أن مشاكل الانفصال هي أكثر المشاكل بين الطرفين انتشارا، حيث أشار واحد من كل خمسة أشخاص إلى صعوبة مناقشة المشكلات، وذكر واحد من كل ثمانية مشكلات الثقة في علاقاتهم، بحسب ما ذكره موقع «ديلي ميل» البريطاني.

الرجال أكثر عرضة لطلب المساعدة من النساء

وأثبتت النتيجة أن الرجال كانوا أكثر عرضة لطلب المساعدة في العلاقات من النساء، وكانت أكثر المشكلات التي تحدث عنها القائمون على الدراسة المشاكل العاطفية والانفصال.

وكشفت التحليلات عن أن الموضوع الأكثر شيوعاً الذي ذكره الأشخاص الذين يتحدثون عن مشكلات علاقتهم كان حول الألم العاطفي الناجم عن المشكلات، وليس المشكلات نفسها. وكان الموضوع الأكثر شيوعًا حول "انكسار القلب" وكان يتألف من كلمات مثل الندم والانفصال والبكاء والحزن، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

أوضح الدكتور طارق نادي، استشاري العلاقات الأسرية، أن الرجال يتأثرون بالعلاقات أكثر من النساء في بعض الحالات، وتحديدا في حال أن يكون لدى الرجل مشاعر مفرطه وحب زائد، ولكن الأغلب في هذه العلاقات أنها تكون من طرف واحد. وأضاف نادي، أثناء حديثه لـ«هن»، أن العلاقات التي يكون فيها الحب من طرف واحد تنتهي بالفشل.

ولم تختلف وجهة نظر الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية، الذي أشار إلى أن الرجل يتأثر في حال الحب بقوة فيندم الرجل ندما شديدا على فراق حبيبته.

واستكمل حديثه، أن السيدات في أغلب الأوقات أكثر تأثرا من الرجال بعد انتهاء العلاقات بسبب عواطفهم الجياشة، مشيرًا إلى أن تجاوز الأطراف للعلاقات المنتهية يحتاج من أربعة إلى ستة أشهر.