رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

يسبب تهيجا في العينين وضار على مرضى السكر.. خطورة وأضرار تناول البصل النيء

كتب: غادة شعبان -

03:54 ص | الجمعة 10 ديسمبر 2021

البصل

يدخل البصل في العديد من الأطعمة فلا تخلو أكلة منه، فهو من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان، فضلا عن كونه من أكثر المخللات الشهية التي يفضلها الكثيرون، وآخرون يتناولونه إما معلبا أو على هيئته بجانب العديد من الأطعمة الأخرى، ولكن البعض لا يدرون خطورته الكبيرة على صحة الإنسان.

ويُقدم «هُن» خلال السطور التالية، أضرار وخطورة البصل على صحة الإنسان، وفقا لموقع «مايو كلينيك».

أضرار وخطورة تناول البصل

يسبب الحساسية

الكثير من الأشخاص يتحسسون من بعض الأطعمة كالحساسية تجاه الكرفس والريحان، ونجد أيضا أشخاص يعانون من البصل ويصابون بحساسية في العينين واحمرار شديد فضلا عن الطفح الجلدي إذا تلامس البصل مع الجلد والعينين.

 

الغازات وتشنجات المعدة

من المثير للدهشة أن البصل يؤثر على الأمعاء إذ يعمل على تهيج القولون ويزيد نوبات الانتفاخ وتكون الغازات والإسهال والإمساك، فضلا عن تشنج الأمعاء.

ضار على مرضى السكري

البصل يمكن أن يؤثر بالسلب على مرضى السكري، إذ يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، فضلا عن كونه يبطئ تخثر الدم ويزيد من خطر النزيف، لذا ينصح الأطباء بعدم تناوله بكميات كبيرة بسبب خطورته على نسبة السكر في الدم.

اضطراب النزف، قد يبطئ البصل تخثر الدم، لكنه أيضا قد يزيد من خطر النزيف عند تناوله كدواء، ولا تستخدم الكميات الطبية من البصل أو خلاصة البصل إذا كنت تعاني من اضطراب النزيف.

يمكن أن يؤدي البصل أيضا إلى كوارث إذ تم تقطيعه ووضعه في الثلاجة إذ يعمل على فساده، وكانت أجريت دراسة في عام 2015، تفيد بإن البصل حينما يتغير لونه عكس لونه الطبيعي فهو يعمل على ظهور نموًا محتملًا لـ E.coli والسالمونيلا، على الرغم من أن المبرد في الثلاجة لم تنمو فيه البكتيريا.