رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

للأمهات.. إزاي تساعدي طفلك على التخلص من الكذب؟

كتب: هبة سعيد -

03:23 ص | الثلاثاء 07 ديسمبر 2021

داء الكذب عند الأطفال

تلاحظ بعض الأمهات اعتياد أطفالهم على الكذب، الأمر الذي يفقد الثقة بينها وبين أبنائها، وربما يصل بالطفل إلى حدوث العديد من المشكلات خلال تعامله في المدرسة ومع زملائه، لذا ترصد «هن» الأساليب التي يلزم على الأمهات اتباعها للتغلب على الكذب لدى الأطفال.

طرق مساعدة الطفل للتغلب على كذب الأطفال 

باتباع هذه الخطوات البسيطة يمكن التغلب على كذب الأطفال، وذلك وفقًا لموقع «Very Well Family».

نصائح لتخليص الأطفال من داء الكذب

- عزز الصدق عند طفلك إيجابيًا عند سماعه يتحدث بالحقيقة، واحرص على تقديم الدعم له مثل قولك «أعرف أنه كان من الصعب إخباري أنك فعلت هذا، ولكنك صرحت لي، واخترت أن تكون صادقًا»، مع الحرص على مكافئته بما يحب.

- ناقش العواقب الطبيعية لـ الكذب وتحدث إليه مثل شرح أن عدم الأمانة يجعل من الصعب تصديقهم مرة أخرى، حتى عندما يقولون الحقيقة، وأن الناس ينفرون من الأشخاص المعروف عنهم الكذب.

- امنح عقابا إضافيا عند معرفة طفلك يكذب، فإذا كان العقاب حرمانهم من استخدام الأجهزة الإلكترونية حاول توجيههم للقيام بمهام أخرى مع تجنب المبالغة في العقوبة، حتى لا يركز الطفل في مدى العقوبة ويتجنب التفكير في خطأه.

- اعط تحذيرات عند التأكد من كذب حديثه، وكرر عليه أنك ستمنحه فرصة لقول الحقيقة، من المفيد أيضًا إعادة التأكيد على عواقب عدم الأمانة، ولكن يلزم التركيز على تعليم المسؤولية والصدق، بدلاً من إلقاء اللوم على طفلك أو فضحه، بالإضافة إلى الحفاظ على نبرة الصوت هادئة ورحيمة، إذا كنت غاضبًا أو تصرخ أو تهدد، سيشعر طفلك بعدم الراحة وربما يتمسك بالكذب.

الكلمات الدالة