رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

3 عناصر غذائية أساسية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار دون دواء

كتب: وكالات -

08:55 ص | الجمعة 03 ديسمبر 2021

خفض نسبة الكوليسترول

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم عن الحد المسموح به، غالبًا ما يأتي بأضرار صحية متعددة على حياة الإنسان منها انسداد الأوعية الدموية، لذلك دائمًا ما يوصى الأطباء بضرورة مراعاة خفض هذه المستويات وتقليل من مستويات كمية الدهون المشبعة التي تزيد من ارتفاع نسبة الكوليسترول.

وعادة ما يرتبط ارتفاع الكوليسترول بمشكلة تراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، التي تترسب بواسطة طبقات على الجدران الداخلية للشرايين، ويسمى هذا الكوليسترول الضار، ويهدد صحة الشخص بانسداد الأوعية الدموية، والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

وبحسب ما ذكرته «سبوتينك» عن طبيبة الأمراض القلب الأمريكية، ليزلي تشو، أنها يمكن للإنسان خفض نسبة الكوليسترول الضار دون دواء، ويمكن ذلك من خلال تغيير في أسلوب الحياة والنظام الغذائي وذلك من خلال:

تناول الدهون الصحيحة

أولًا يجب تفضيل  تناول الدهون غير المشبعة (الأحادية غير المشبعة، المتعددة غير المشبعة) على الدهون المشبعة (المنتجات الحيوانية، جوز الهند وزيوت النخيل)، ومن مصادر الأحماض الدهنية الصحيحة الزيوت النباتية غير المكررة وأسماك البحر والأفوكادو والمكسرات وفول الصويا.

تناول الألياف

يجب أن تكون الكمية اليومية من تناول الأطعمة المليئة بالألياف من 25 إلى 35 جرامًا، وتتميز لأنها تبطئ امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وتفرزه وهو غير مهضوم، ومن الأطعمة التي تحتوي على الألياف، البقوليات والشوفان الكامل والحبوب الكاملة الأخرى والخضروات الطازجة والفواكه (ويفضل ألا تكون حلوة).

تناول بذور الكتان

وأوضحت طبيبة القلب أن بذور الكتان تزود الجسم بأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة والبروتين ومضادات الأكسدة، وفقًا لليزلي تشو، يجب أن تأكل نحو ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان يوميًا.