رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

هل الحشرات والسوس في البيت دليل على الحسد؟.. «الإفتاء» تجيب

كتب: غادة شعبان -

02:00 ص | الخميس 25 نوفمبر 2021

السوس

الكثير من الأمهات وربات المنازل يعانين من مشكلات عدة، بسبب انتشار وتواجد الحشرات كالنمل والسوس داخل الأركان والمطبخ بشكل كبير، تتسبب في الكثير من الأمراض، التي قد تؤدي للوفاة.

وترجع بعض الأمهات الأمر لانتشار الحسد، الذي يدمر البيوت، ويؤثر على العلاقات الاجتماعية فيما بينهم، والتي قد تؤدي لهلاك وتدمير الحياة، حتى تستحيل العشرة بين الأزواج، بسبب المشكلات التي تقع بينهما.

هل السوس في البيت معناه حسد؟

وورد سؤالا لدار الإفتاء المصرية من إحدى السيدات، عبر حساب الدار الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قالت خلاله: «هل السوس في البيت معناه حسد»؟.

وأجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا: «شرع لنا النبي التعوذ بالمعوذتين وكثرة ذكر الله، فضلا عن قراءة الفاتحة والمداومة على آية الكرسي، كل يوم في فترتي الصباح والمساء».

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن «تحصين المسلم لنفسه لا بد أن يداوم عليه من خلال ذكر الله طوال الوقت، وفي حالة الشك بوجود الحسد في شتى أمور حياته، عليه أن يحافظ على قراءة آية الكرسي والفاتحة، وفي حالة استمرار تواجد النمل والحشرات في المنزل، فإن ذلك يرجع إلى نظافة البيت وربة المنزل».

طرق التخلص من السوس في المنازل

يمكن التخلص من حشرة السوس التي تتواجد داخل المنزل من خلال الحرص على نظافة الأسطح والأرضيات بشكل جيد ومستمر، فضلا عن تخزين الحبوب بوضعها في أوعية بلاستيكية مضادة للحشرات، لكن يجب تنظيفها بشكل كبير قبل تعبئتها، وإغلاق أوعية وأكياس الحبوب والدقيق بشكل مُحكم، بالإضافة للتأكد من أن الأبواب والمنافذ مسدودة بشكل كبير.