رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

للرجال فقط

7 نصائح مهمة للرجال عند بلوغ سن الثلاثين.. «عشان صحة كويسة العمر كله»

كتب: روان مسعد -

12:43 م | الأربعاء 03 نوفمبر 2021

الرجال فوق سن الـ30

لا شيء يجعل الرجل يشعر بأنه بدأ يتقدم في العمر، أكثر من عيد ميلاده الثلاثين، وبينما كان يأكل كل الوجبات السريعة التي يريدها ولا يقلق بشأن أي تداعيات في العشرينات من عمره، فقد حان الوقت لرعاية صحته، لأن فترة الثلاثينات من العمر، قد ينتج عنها صحة جيدة طوال الحياة أو يكون عرضة لمشكلات صحية تجعله يواجه تغييرات في جسمه، لذا يجب عليه البدء في نمط حياة صحي جدا.

وفيما يلي نصائح صحية للرجال في عمر الـ 30 بحسب موقع men's health المتخصص في صحة الرجال.

نصائح للرجال في سن الـ 30

حافظ على عضلاتك

بمجرد بلوغك سن الثلاثين، تفقد 3-5% من كتلة عضلات الرجال في كل عقد، ما يعني في النهاية أن الرجل العادي يفقد 30% من كتلة عضلاته خلال حياته، لكن يمكنك الحفاظ على جسمك قويًا ومرنًا بالعادات الصحية الأساسية مثل:

تضمين البروتين الصحي المنتظم في نظامك الغذائي، مثل الفول والزبادي اليوناني ومسحوق البروتين والدجاج أو السمك.

الحصول على قسط كاف من النوم.

وجود برنامج تمارين منتظم مع كل من تمارين القلب والقوة التي تستهدف مجموعات العضلات المختلفة.

راقب خصرك

عندما تصل إلى الثلاثينيات من العمر، يبدأ التمثيل الغذائي بشكل طبيعي في التباطؤ، لذلك الوقت قد حان لإعادة تقييم نظامك الغذائي.

وإذا كان محيط الخصر لديك أعلى من 40 بوصة، فإنه يعرضك لخطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذا يجب ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا.

حافظ على قلبك

كلما تقدمت في العمر، أصبحت أكثر عرضة لتراكم الكوليسترول، يمكن أن يرتفع ضغط دمك أيضًا، لكن هناك طرق للحفاظ على صحة قلبك وقوته.

احصل على أوميغا 3 في نظامك الغذائي عن طريق تناول الأسماك أو تناول المكملات الغذائية.

مارس الرياضة 30 دقيقة في اليوم، خمس مرات في الأسبوع كلما أمكن ذلك.

الإقلاع عن التدخين بكل صورها.

حافظ على مستويات التوتر لديك تحت السيطرة.

لا تتخلى عن زيارة الطبيب

حتى إذا كنت تشعر بأنك بخير ولا شيء خارج عن المألوف، اذهب إلى الطبيب لإجراء فحص طبي سنوي لتقييم مستويات الكوليسترول وضغط الدم وكل الأشياء. 

بناء عظامك

ليست النساء وحدهن عرضة لفقدان العظام مع تقدمهن في السن، تأكد من حصولك على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د في نظامك الغذائي لصحة العظام.

افحص جسمك

في سن 30 وما فوق، يزداد خطر إصابتك بسرطان البروستاتا والخصية، من المهم الانتباه إلى هذه الأجزاء من جسمك وفحصها بانتظام، وتدوين أي تغييرات أو تشوهات قد تواجهها مثل:

التبول المؤلم أو المتكرر.

دم في السائل المنوي أو البول.

ألم الخصية.

التعب المزمن.

تضخم الثدي أو ألمه.

تضخم الخصية أو التكتل.

الضعف الجنسي لدى الرجال.

اهتم بصحتك العقلية

على الرغم من أن الثقافة الشعبية تشير أحيانًا إلى خلاف ذلك، فإن لدى الرجال مشاعر أيضًا، والصحة النفسية لا تميز بين الجنسين.

من المهم الانتباه إلى ما تشعر به وكيف تنصف صحتك العقلية، بغض النظر عن مسؤولياتك، اجعل الرعاية الذاتية أولوية، جرب كتابة اليوميات أو إعادة التواصل مع بعض هواياتك المفضلة أو التنزه في الطبيعة أو زيارة صديق قديم، ابحث عن ما يساعدك على عيش حياتك الأفضل.