رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

مخاطر نقص أحد الفيتامينات فترة الحمل.. يعرض الجنين لمرض التوحد

كتب: ندى نور -

09:53 ص | الأحد 31 أكتوبر 2021

خطورة نقص فيتامين د اثناء الحمل

تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر التي يجب على المرأة الحامل تناولها باستمرار، للحفاظ على صحة الجنين وحمايته من التعرض لبعض الأمراض التي يمكن أن يصاب بها نتيجة نقصها في جسم الأم قبل الولادة.

ومن الفيتامينات التي تتأثر الحامل والجنين بعدم توفرها بشكل كافي «فيتامين د»، والذي يشير إلى خطر الإصابة بالتوحد بعد ولادة الطفل بنسبة 44%، مقارنة بالأمهات اللائي لديهن مستويات كافية من الفيتامين أثناء الحمل.

وأجريت دراسة بالتعاون مع باحثين من جامعتي توركو بفنلندا وكولومبيا بنيويورك، أشارت إلى أنه يمكن أن يؤدي انخفاض تناول الأم لـ «فيتامين د» أثناء الحمل، لتطور التوحد لدى الطفل إلى جانب العوامل الوراثية، وتدخين الأم، وسن الوالدين عند الولادة، ومضاعفات الولادة كلها من العوامل التي تسبب في إصابة الطفل بالتوحد.

ولم تختلف النتيجة عندما أخذ الباحثون عوامل أخرى في الاعتبار مثل عمر الأم، التدخين، تاريخ الأمراض النفسية، تعاطي المخدرات، عمر الحمل وغيرها.

اضطراب فرط الحركة

وأوضح مؤلف الدراسة الدكتور أندريه سوراندر من جامعة توركو في فنلندا، أن نقص «فيتامين د» يزيد خطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في النسل.

وأوصى الطبيب الحوامل بضرورة تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على «فيتامين د» على مدار العام.

وأجريت الدراسة على 1558 حالة لديها اضطراب التوحد، للتأكد أن نقص «فيتامين د» يلعب عاملا في الإصابة بمرض التوحد، بحسب ما ذكره موقع ميرور.

أعراض نقص فيتامين د

- التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يعتبر من علامات نقص فيتامين د.

- الاضطرابات المعرفية، حيث ثبت أن «فيتامين د» يلعب دورا في نمو المخ، وتنظيم وظائفه وصحة الجهاز العصبي، ونقصه يكون شائعا في المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون والزهايمر واضطرابات القلق والخرف.

- أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يرتبط نقص «فيتامين د» بزيادة ارتفاع ضغظ الدم، وفرط شحميات الدم، وأمراض الأوعية الدموية الطرفية ومرض الشريان التاجي، واحتشاء عضلة القلب، وقصور القلب، والسكتة الدماغية.

- مرض التهاب الأمعاء، كما يؤدي نقص فيتامين د يؤدي إلى مشكلات في امتصاص العناضر الغذائية بشكل صحيح في الجهاز الهضمي.