رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

الإفتاء توضح: هل يجوز إخراج صدقة جارية للأم من مال الزوج؟

كتب: منة الصياد -

12:54 ص | الإثنين 04 أكتوبر 2021

صدقة جارية

«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له»، حديث نبوي شريف، حث على الأعمال التي تساهم في منح الأجر والثواب للميت بعد وفاته، والتي جاء على رأسها الصدقة الجارية، لذا يحرص الكثير من المسلمين على تقديم الصدقات المختلفة على أرواح أمواتهم، وهو ما حاولت زوجة الاستفهام عنه من دار الإفتاء المصرية، نحو حكم تصدقها على روح والدتها من أموال زوجها.

الإفتاء توضح مشروعية إخراج الصدقة الجارية من مال الزوج

ورد أحد أمناء الفتوى، في مقطع فيديو عبر القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على منصة الفيديوهات «يوتيوب»، موضحًا أن الأمر يجوز في حال موافقة الزوج، بينما لا يجوز في حال عدم موافقته، لأنه لا يجوز التصرف في أموال الغير دون الاستئذان.

صدقة جارية.. كيف تبر أبويك بعد وفاتهم دعاء أوصى به النبي 

وكانت كشفت دار الإفتاء المصرية عبر البوابة الإلكترونية لها، في وقت سابق، كيفية بر الوالدين عقب وفاتهم، حسب أحد الأدعية التي أوصى بها نبي الله، عليه الصلاة والسلام.

إذ سئل النبي، صلى الله عليه وسلم، فقيل له: «يا رسول الله! هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ قال: الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما كل هذا من حقهما».

الاستغفار الدائم والدعاء بالرحمة

فيما أشارت «الإفتاء» في فتواها، إلى أنه ينبغي الإكثار والاستمرار على ذكر الله والاستغفار، فضلا عن الدعاء للوالدين بالرحمة والعفو والمغفرة، أيضًا الإكثار من زيارتهما في قبرهما وإخراج الصدقات عنهما، وأن يتم قراءة القرآن الكريم أو شيئًا منه ووهب ثوابه لهما.