رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

نصائح للأمهات لجعل ابنها صاحب قرار وشخصية: علشان ميلجأش للإدمان

كتب: غادة شعبان -

01:49 ص | الإثنين 04 أكتوبر 2021

أرشيفية

يحاول الطفل أن يكون له بصمة واضحة داخل محيط الأسرة، يود أن يكون له كلمة ثاقبة يُوخذ بها مثل الجميع، لا يُنظر إليه على أنه لا يزال طفل ورأيه غير صائب حتى يستمع إليه الآخرين، ما يجعله يدخل في حديث الأسرة دون أن يُطلب منه حتى يثبت أنه فرد منها، ولا بد من الاستماع لوجهة نظره في أمر ما أو أي قرار مصيري في حياتهم.

بعض الأسر تتعامل مع المراهقين على أنهم لا يزالوا أطفالا، حتى وإن أصبحوا في مرحلة المراهقة والبلوغ ما يجعل الأبناء يلجأون للحديث مع غيرهم خارج المنزل، وعبر شاشات مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يثبتوا ذاتهم، والبعض الآخر يتعرف على فتيات ويدخل في علاقة عاطفية معها كنوع من إثبات رجولته، وأنه يستطع أن يكون له كلمة مثل غيره.

نصائح للأمهات لتقويم شخصية الطفل 

ينشأ الطفل متخبط الشخصية نتيجة لعدم الاعتماد عليه ولا يؤخذ برأيه في الكثير من الأمور، فيصبح متذبذب وغير متزن، ما يجعله يقرر الانعزال عن المجتمع والعيش بمفرده، لتجد الأمهات نفسها أمام نوعا من التوحد.

من جانبه، وجهت استشاري العلاقات الأسرية، إكرام خليل، نصائح للأمهات، تساعدها في تكوين شخصية سليمة لطفلها يكون لديها القدرة على أن يكون صاحب قرار؛ إذ قالت: «القرار بيبقى بسيط أوي من ومهما صغيرين في الحضانة، هيلبس ايه وهياكل ايه، في أمهات بتحبط من أطفالها وبتقلل من ذوقها، لازم نحط أكثر من أوبشن ونشجعه على الاختيار، ممكن تقوليله تعالى نفكر سوا هنخرج فين أو هنعمل ايه النهاردة، بفكر أشتري دي رأيك ايه، قوليله برافو أنت بتعرف تفكر كويس».

بلاش تريقة وانتقاد وشاركيه في المشكلات الصغيرة

وأشارت استشارية العلاقات الأسرية خلال حديثها: «أولادنا عاملين زي البرامج، زي ما بنزل برنامج اسمه القرار وافعله، في حاجة ذكية ممكن الأم تعملها ممكن نشاركه في اتخاذ القرار زي تغيير شكل البيت أو رأيه في مشكلة صغيرة، ده بيشعر الطفل بقيمته وإن مامته بتثق فيه، وإن له رأي، وله صوت في البيت وبيشبع احتياج الطفل بصوته ووجوده».