رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

كيف تكتشف الإصابة المبكرة بأمراض القلب؟.. 4 خطوات بسيطة

كتب: منة الصياد -

03:37 ص | الإثنين 27 سبتمبر 2021

أمراض القلب

أمراض القلب ذعر بات يثير تخوفات الكثيرين، إذ وصفه البعض بمرض العصر وكل عصر، حيث تنتشر إصاباته بنسب كبيرة بين فئات مختلفة من الأشخاص داخل البلاد وخارجها، فعلى الرغم من سهولة توفير علاجاته المختلفة، سواء ما بين الجراحة أو الأدوية العلاجية، إلا أن إصابته المفاجئة التي تأتي دون سابق إنذار في الكثير من الأحيان، أصبحت بمثابة الكابوس في مخيلة فئات كثيرة.

ونظرًا لتخوف الكثير من الأشخاص، لخطر التعرض للإصابة بأمراض القلب، قدم الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد معهد القلب السابق، مجموعة من الخطوات البسيطة، التي تُسهل من عملية اكتشاف الإصابة بأمراض القلب في وقت مبكر، وذلك خلال حضوره فعاليات ندوة تثقيفية للسيدات والفتيات حول كيفية التأهل والتعامل الصحيح مع الصحة الإنجابية، داخل أحد الأندية الرياضية بمنطقة بولاق الدكرور، في محافظة الجيزة.

كيفية اكتشاف الإصابة المبكرة بأمراض القلب 

وحسبما كشف أستاذ القلب، تلك الخطوات تتمثل في: 

- قياس الضغط بشكل دوري.

- إجراء ومتابعة نسب السكر في الدم.

- قياس نسبة الدهون في الدم.

- الملاحظة الدورية للقيام بتلك القياسات بصورة منتظمة.

ولفت «شعبان»، إلى أن القيام بتلك الخطوات البسيطة، تساعد على سرعة اكتشاف الإصابة بالمرض في حال وجوده، وبالتالي العمل على سرعة تقديم العلاج.

علامات على الجلد تشير إلى إصابتك بأمراض القلب

وحسبما عرضت صحيفة «إكسبريس» البريطانية، فإن هناك مجموعة من التغيرات الجلدية، تساعد على سرعة اكتشاف الإصابة بأمراض القلب ومنها:

1- الانتفاخ في القدم وأسفل الرجلين

يعد حدوث التورم في الكاحل والقدمين وأسفل الرجلين، من الأعراض الواضحة التي تشير إلى أن القلب قد يعاني من بعض المشكلات الصحية.

2- البقع الزرقاء أو الأرجوانية على الجلد

بعض البقع زرقاء اللون أو الأرجوانية التي تظهر على الجلد، قد تكون بمثابة علامات تحذيرية بحدوث انسداد في أحد الأوعية الدموية.