رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

اللانش بوكس مش ساندويتشات بس.. أفكار أطعمة صحية لأطفالك في المدرسة (فيديو)

كتب: روان مسعد -

11:32 ص | الثلاثاء 14 سبتمبر 2021

أرشيفية

موسم الدراسة يدق أبوابه رويدا رويدا، إذ تبدأ تجهيزات الأمهات لاستقباله على قدم وساق، بشراء مستلزمات المدارس، من كتب وكشاكيل وأقلام، و«زمزمية»، و«لانش بوكس» مناسب للعام الجديد، ليتمكن الأطفال من تناول طعاما نظيفا خلال الدراسة.

وكان طعام المدرسة قديما يقتصر في الغالب على ساندويتشات العيش الفينو، إلا أنه لم يعد ضروريا احتواء «اللانش بوكس» على الساندويتشات، إذ توجد العديد من الأفكار، التي تضمن نظاما غذائيا صحيا ونظيفا، يحوي عناصر غنية بالفوائد وتمد جسم الطفل بالطاقة، وهو ما عرضه برنامج «جروب الماميز»، المتخصص في تقديم النصائح للأمهات في المناسبات المختلفة.

أفكار لانش بوكس غير الساندويتشات

يجب أن يحتوي «اللانش بوكس» على أنواع مختلفة من الأطعمة، إذ يمكن أن يضم نشويات، مثل الكورن فليكس الجاف، وعلبة من الزبادي، أو لبن صغيرة، وشرائح من الخضروات، وكذلك فواكه نظيفة، وجبن، وزيتون ومكسرات، فيجب التنويع كي لا يشعر الطفل بالملل، وكذلك حتى يستخلص من تلك الأطعمة العناصر الغذائية الصحية، التي تمده بالطاقة أيضا.

نصائح للحفاظ على الأطعمة

حال وجود طعام قابل للتلف داخل اللانش بوكس، يجب وضع مياه مثلجة معه، كي لا تفسده أشعة الشمس، وإذا وضعت لحوم فيه، يجب تناولها خلال 4 ساعات كحد أقصى، ويمكن أن يحتوي أيضا على بيض، بالإضافة إلى أي نوع الخضروات مقطع بشكل جيد، وفواكه أي نوع مقطعة بشكل لطيف، مثل الموز، والتفاح، مع لبن أو زبادي.

ويفضل عدم إعطاء الطفل عصير معلب، إنما عصير طبيعي من البيت، إذ يجب أن يكون مثلج كي لا يحمض، وكذلك يجب إعطاء الطفل كمية كبيرة من المياه، لأن نقص المياه يتسبب في إصابة الجسم: «لما بيشرب ماية هيشبع وهيتعود، لازم أديله ماية ولبن مع اللانش بوكس، وممكن لما يرجع نديله عصير طبيعي معمول في البيت، وطريقة تقديم اللانش بوكس مهمة جدا، وكذلك التنويع كي يحب الطفل أكل طعامه».