رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

الأطعمة الصحية في "لانش بوكس" المدرسة.. تجنب اللحوم المصنعة

كتب: محمد أبو عمرة -

10:47 ص | الإثنين 28 سبتمبر 2020

الدكتورة منال عز الدين

تلعب التغذية المتوازنة دوراً هاماً فى الحفاظ على صحة أبنائنا التلاميذ كما أن لها دوراً فعالاً في زيادة التركيز والتحصيل الدراسي، الدكتورة منال عز الدين الباحث بمعهد تكنولوجيا الأغذية وعضو الجمعية المصرية الطبية للدراسة السمنة.

وضعت لـ"الوطن"، مواصفات محتويات اللانش بوكس التى يجب مراعاتها فى التغذية خلال فتره الدراسة.

- عند اختيار الـ"لانش بوكس" وزجاجه الماء لا بد من مراعاة أن يكون من البلاستيك الآمن المدون عليه رقم 5 داخل مثلث.

- يجب مراعاة تناول الماء على مدار اليوم الدراسي خاصة فى ظل استمرار ارتفاع درجات الحرارة لأن المياه تزيد من التركيز وتحمى أجسامنا من الجفاف.

- البعد تماماً عن العصائر المصنعة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية لأنها عديمة القيمة الغذائية ونسبه السكر بها مرتفعه وتحتوى على مواد ضارة على صحة أبنائنا وليكن استبدالها بالألبان المعبأة لان اللبن مفيد لصحة أبنائنا لأنه يحتوى على الكالسيوم وفيتامين "د" المهمين لصحة العظام والأسنان ويحتوى على البروتين الذى يبنى العضلات وأنسجة الجسم المختلفة.

- الحرص على تناول وجبة الإفطار قبل النزول لإمداد الجسم بالطاقة حتى لو اقتصرت الوجبة نظراً لضيق الوقت على كوب لبن محلى بالعسل الأبيض الطبيعي أو طبق بليلة التي تتميز بقيمتها الغذائية المرتفعة وارتفاع محتواها من المعادن والفيتامينات أو كوب موز باللبن ويتميز الموز بارتفاع محتواه من البوتاسيم الذى له دور كبير فى الحفاظ على ضغط الدم.

- يحتاج الطالب فى اليوم حوالى 2300 سعر حرارى بالنسبة للذكور و2100 لإناث فى اليوم.

- يجب تحضير وجبات التلاميذ فى البيت والبعد عن الطعام الخارجى لضمان سلامة الغذاء وللحفاظ على صحة أبنائنا وهنا يكمن دور الأم فى تقديم الساندويتش بطريقة جذابة فاتحة للشهية وينصح بتحضير الساندوتشات من الخبز البلدى وتجنب الخبز الفينو لتجنب زيادة السكريات.. يمكن إضافة الجبن بأنواعه المختلفة مع إضافة الخضروات مثل الجرجير والخيار والخس والجزر والبعد عن الطماطم فى الـ"لانش بوكس" لأنها سريعة الفساد كما يمكن استخدام "أومليت البيض" بالخضراوات المختلف" فى السندوشات حيث إن البيض يحتوى على مادة الكولين المفيدة فى زيادة التركيز والتحصيل.

- تجنب استخدام اللحوم المصنع لما لها من أضرار لأنها تحتوى على نترات ونتريت الصوديوم الضارين بالصحة مع كثرة استخدامهم ويمكن استبدالهم بالبرجر و"الكفتة البيتي".

- الحرص على وجود "سندوتشات" تكون مصدرا للطاقة مثل الحلاوة والمربى والعجوة الغنية بالحديد الذى يحمى أجسامنا من الأنيميا كما أن هذه النوعية من "السندوتشات" تتميز بطول الصلاحية طول اليوم.

- تناول المُسليات الصحية مثل الحمص والفشار والفول السودانى والترمس والبسكويت بالعجوة أو الشوفان لما تتمتع به من فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة أبنائنا والبعد تماماً عن المسليات الصناعية مثل البطاطس المقلية وغيرها.

- الحرص على تناول الفاكهة مثل الجوافة والعنب والموز والبرقوق.

- الحرص على اتباع الإجراءات الوقائية وغسيل الأيدى قبل الأكل والاهتمام بعدد ساعات النوم لا تقل عن 6-8 ساعات فالنوم يزيد من التركيز وينظم السكر فى الدم.