رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

احذر تناول كميات كبيرة من الأناناس.. أضرار لا يعالجها غير المستشفى

كتب: وكالات -

10:39 ص | الثلاثاء 07 سبتمبر 2021

فاكهة الأناناس

رغم المذاق الحلو لفاكهة الأناناس، وتناولها بأكثر من طريقة، سواء نيئًا أو عصائر، إلا أنها أيضًا ذات تأثير سلبي على الصحة، خاصة إذا تناولتها بكثرة، إذ تشعرك بأن لسانك متهيج، لأنها تحتوي على إنزيم البروميلين، الذي يحتوي على خصائص تعمل على تهيج الفم واللسان والمعدة.

وتوضح أخصائية التغذية في سان دييجو، لورا فلوريس، أن الأناناس مادة رائعة، لكن الإفراط في تناولها يعمل على تهيج الفم والشفاة واللسان، ولاحتوائها على إنزيم البروميلين، الذي يسبب الطفح الجلدي والقيء والإسهال، بحسب «سبوتينك».

متى تطلب الإسعاف؟

تؤكد أيضًا أخصائية التغذية، أن الأناناس يتفاعل مع بعض الأدوية والمضادات الحيوية ومضادات التخثر ومخففات الدم والباربيتورات، لذلك إذا شعرت بأي تعب بعد تناول الأناناس، ولن يهدأ في غضون ساعات قليلة، فلابد من طلب الإسعاف سريعًا، لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة.

وبجانب ذلك يحتوي الأناناس أيضًَا، على الفيتامينات والمعادن، لكن لا بد من الحذر في تناوله، حتى تتمتع بفوائده الصحية، وبحسب أخصائية التغذية، أنه بسبب كمية فيتامين C، التي يحتوي عليها الأناناس، فتناول كمية كبيرة منه يؤدي إلى الإسهال والغثيان والقيء وآلام البطن أو حرقة المعدة.

تناول كمية قليلة واستمتع بفوائده

من فوائد الأناناس التي تكتسب من تناوله باعتدال، أنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين C، كما أنه مصدر جيد للثيامين وفيتامين B6 وحمض الفوليك والمنجنيز والبوتاسيوم، وهذا ما يساعد في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري وأنواع معينة من السرطان. 

والأناناس غني بالألياف والماء، ما يساعد في عملية الهضم، ويمكن أن يساعد البروميلين أيضًا في الهضم عن طريق مساعدة الجسم على تكسير الطعام بسهولة أكبر.

كيفية تختار الأناناس الجيد؟

احرص دائمًا على اختيار ثمرة الأناناس الناضجة، ذات الأوراق الخضراء الناضجة، ما يدل على أنها صحية، وتشعر بالأناناس غير الناضج، بأن بصلابة الصخور إذا ضغطت عليه، لذا اختر واحدة تعطي القليل من المرونة عند الضغط عليها، وتنبعث رائحة الأناناس الناضجة أيضًا، خاصةً بالقرب من قاع الفاكهة.