رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

لـكل «ماميز» منفصلة.. 7 نفقات يكفلها القانون للأم الحاضنة: حقك وحق ولادك

كتب: إلهام زيدان -

11:11 ص | الأربعاء 07 يوليو 2021

المحامية مها أبو بكر

ما إن تدب الخلافات بين الأزواج، وتتعقد الأوضاع وتستحيل الحياة بينهما، يبدأ البحث عن أبغض الحلال، لإنهاء تلك العلاقة المظلمة، وهنا يكون الخروج غالبا من خلال طريقين، إما بالمعروف والتسريح بإحسان، أو اللجوء إلى أروقة المحاكم، وبين المسارين تضيع كثير من الحقوق، خاصة إذا كان هناك أطفالا، إذ تغفل كثير من السيدات المطلقات حقوقهنّ وحقوق أطفالهن المادية من الأب المنفصل.

وتصدت المحامية مها أبو بكر، لمهمة توضيح الحقوق المادية الضائعة للأمهات المطلقات وأطفالهن، من خلال برنامج «جروب الماميز» على فضائية «مدرستنا التعليمية»، الذي تقدمه الإعلامية ياسمين نور الدين، من خلال تقديم عددًا من النصائح القانونية المهمة.

7 نفقات من الأب للأم الحاضنة

تقول مها أبو بكر، إنَّ القانون يكفل للأم الحاضنة 7 نفقات من الأب، تطالب بها أمام المحكمة بقضية خاصة لكل منهم، حتى تستطيع الحصول على أكبر قدر ممكن من الأموال التي تحتاج إليها الأسرة ويكفلها القانون، موضحة أن نفقة الأم والأولاد بعد سن 15 عامًا تكون برفع الأبناء قضية على الأب في حال وجود خصومة، للحصول على ما يسمى بنفقة الأقارب، وأجر المسكن.

وبحسب المحامية المعروفة بتبني قضايا المرأة، هناك 7 نفقات يكفلها القانون للأم المطلقة وأطفالها، هي:

• نفقة المسكن في حالة الإيجار.

• أجر حضانة الأم للأبناء.

• أجر الرضاعة في حالة وجود طفل أقل من عامين.

• إذا كان الأب ميسور ماديًا أو مستواه الاجتماعي مرتفعًا والأم أوالأطفال ممن يخدموا يكفل لهم القانون نفقة خاصة.

• نفقة مأكل ومشرب والملبس كل 6 أشهر.

• نفقة «فرش وغطاء».

• نفقة المصروفات الدراسية التي تدفعها الأم في البداية وتقدم بها فواتير مثبت أمام المحكمة.

ويعتبر «جروب الماميز»، أول برنامج متخصص في شؤون وأخبار العملية التعليمية، ويتمّ من خلاله نشر ومناقشة كل ما هو جديد من أخبار وقرارات تخص الامتحانات وسير العملية التعليمة، ويبث البرنامج من السبت إلى الأربعاء على قناة «مدرستنا 1 التعليمية» في تمام الثامنة مساءً.

انطلق برنامج «جروب الماميز»، في فبراير الماضي، وفي أولى حلقاته استضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، من أجل الرد على جميع استفسارات أولياء الأمور بخصوص العملية التعليمية، والامتحانات.