رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

48 ساعة مشتعلة.. القصة الكاملة لواقعة فتاة المعادي: "هنجيب حقك يا مريم"

كتب: غادة شعبان -

02:12 ص | الجمعة 16 أكتوبر 2020

فتاة المعادي

حادث أوجعت القلوب وأثرت بها، كانت ضحيته مريم محمد، والمعروفة باسم "فتاة المعادي"، حينما كانت عائدة من عملها مساء الثلاثاء، لحظات مؤلمة عاشتها الفتاة لمدة 30 دقيقة قبل أن تتوفى، حيث تعرضت لمحاولة سرقة حقيبة ظهرها، وعلى إثر ذلك اصدمت بسيارة في الشارع وسقطت أرضا، وتوفيت في الحال، أثارت الرأي العام وتحولت حسابات الرواد لدفاتر عزاء، مطالبين بالقصاص من مرتكبي هذا الحادث.

ويُقدم هُن القصة الكاملة لواقعة فتاة المعادي، خلال السطور التالية.

قصة فتاة المعادي

جريمة بشعة شهدها الحي الراقي، المعادي، أول أمس الثلاثاء، حيث تعرضت مريم محمد، والمعروفة بـ"فتاة المعادي"، التي لقيت مصرعها إثر ارتطام رأسها في سيارة بشارع 9 بالمعادي، بعدما تعرضت لمحاولة سرقة.

فيديو يوثق لحظات قبل الجريمة

ظهرت فتاة المعادي في الفيديو تسير على جانب أحد الشوارع، قبل لحظات قليلة من تعرضها لمحاولة سرقة وعنف في شارع 9 بالمعادي، حيث حاول 3 رجال سرقتها، وشدها من حقيبة الظهر التي كانت ترتديها، ما أدى لسقوطها أرضا، وارتطمت رأسها بسيارة كانت واقفة على جانب الطريق، وخلال 30 دقيقة كانت قد فارقت الحياة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الفيديو على نطاق واسع، معنون بـ "فيديو لفتاة المعادي مريم ضحية التحرش والسرقة قبل الحادث مباشرة".

فيديو من أمام منزل مريم

انفردت "الوطن" بأول فيديو "لايف" من أمام منزل فتاة المعادي بنفس المنطقة.

القبض على المتهمين

تمكنت قوات الأمن من ضبط 3 متهمين متورطين في قتل ضحية المعادي، بينهم السائق الذي دهس الضحية، وتم التحفظ عليهم وأخطرت الجهات المختصة التي باشرت التحقيق، ونشرت "الوطن" صور المتهمين المتسببين في تلك الجريمة.

وقالت مصادر أمنية إن أجهزة الأمن تكثف جهودها لضبط متهمين آخرين، وأكدت التحريات أن المتهم والآخرين، سابق اتهامهم في قضايا سرقة وخطف حقائب السيدات.

مريم مع أسرتها

كانت مريم "عروسة" تنتظر حفل زفافها الشهر الجاري، ولكن الحادث كان أسرع إليها، فتوفيت محدثة حالة كبيرة من السخط على حالات السرقة والعنف ضد النساء التي تحدث في الشوارع بشكل مستمر.

وكانت مريم بحسب أصدقائها بشوشة وطيبة القلب، وتضحك باستمرار، هادئة ومجتهدة في عملها، وكتبت إحدى صديقاتها على "فيس بوك": "مريم كانت زميلتي في المدرسة وفي الجامعة مريم كانت من أكتر الناس المحترمة اللي ممكن حد يتعامل معاهم، مريم كانت بشوشة، طيبة، قريبة من الله وتدخل قلب أي حد في ثانية".

وتابعت: "مريم ماتت بسبب شوية أشكال مش قادرة أقول حيوانات حتى لأن الحيوانات عندها قلب ورحمة عن الأشكال دي، مريم ماتت بسبب التحرش برضه مريم ماتت بسبب أن مفيش قانون يحمي البنت في مصر من التحرش".

واختتمت "الليثي": "أمال فين سيادة الشيخ عبدالله اللي بيقول إن لبس البنات هو السبب، المرة اللي جاية هتبقى أمك أو أختك أو بنتك خليك فاكر". 

دعم وحزن وتريند والمطالبة بإعدام المجرمين

آلاف التغريدات عبر من خلالها الرواد عبر "توتير"، على تعاطفهم مع فتاة المعادي، متبادلين التعليقات وتفاصيل الواقعة، وعلقت فتاة تدعى هبة، إحدى الرواد، قائلةً: "لم تمت فقط، لقد قُتلت لم تكن فقط منزعجة في الشارع، بل تعرضت للتحرش استخدم الكلمات الصحيحة، واعرف اسمها، ولا تتوقف عن الحديث عنه".

وقالت أخرى "النساء تتعرضن للمضايقات اللفظية كل يوم، من الممكن أن تكون أنت، يتم التحرش بالرجال والنساء كل يوم"، بهذه العبارة تضامنت إحدى الفتيات مع فتاة المعادي وما حدث معها، جراء تعرضها للسرقة، مضيفةً "فقد تكون أختك أو والدتك أو صديقك المقرب، لا يمكننا البقاء صامتين، لا يمكننا السماح بهذا التمرير، هذا ليس سخيفًا حسنًا، إعدام قاتلي مريم".

استنكرت إحدى الفتيات ما حدث مع مريم، وما يحدث مع آلاف غيرها، قائلةً: "2020 لن تتوقف عن تذكيرنا برخص الإناث في مصر".

لم يكن التضامن من قبل الفتيات وحسب، بل انتقل الأمر للشباب معتبرين الأمر مسيئ للفتيات والسيدات، إذ قال شاب يدعى طارق ياسين، "ما الذي فعلته فتاة كهذه حتى موتها هكذا  وهو ببساطة قلة الضمير وقلة الأخلاق".

وتابع الشاب خلال تغريدته، "أصبحت الشوارع مخيفة للغاية ، وانعدام الأمن في بعض الأماكن، وعدم مراعاة الضمائر، القصاص على الجناة.. ارقد بسلام يا مريم".

نجوم الوسط الفني يتضامنون مع مريم: هنجيب حقك ونسجنهم

العديد من نجوم ونجمات الفن ابدين تضامنهم مع واقعة فتاة المعادي، مطالبين بإعداد الجناة، وكان من أبرزهم الفنان محمد هنيدي والفنانة منة شلبي وإنجي علاء وأسماء جلال وغيرهم.

وعلق محمد هنيدي على الحادث، "البنت الجميلة دي اسمها مريم محمد، كانت ماشيه في أمان الله، جيه 3 كائنات ماينفعش نقول عليهم حتى حيوانات مفترسة لإننا هنكون ظلمنا الحيوانات، وتحرشوا بيها، ولما حاولت تبعد عنهم تسببوا في وفاتها". 

مختتمًا: "ربنا يرحمك ويصبر أهلك، وياريت الكائنات دي يتم توقيع أقصى عقوبة عليهم عشان يكونوا عبرة".

أسماء جلال:عمرنا ما هننساكي

وشاركت أسماء صورة لفتاة المعادي، عبر حسابها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، معلقةً على الواقعة: "نفسي ييجي اليوم اللي تحصل فيه معجزة، و كل حد اتأذى ياخد بحقه بنفس الوجع والالم ويكون ده العقاب الدنيوي".

وتابعت أسماء، خلال تغريدتها، "أنا فخورة بكل بنت قوية عارفة تعيش في العالم ده برغم إنه لا يصلح".

وتأسفت لفتاة المعادي، قائلةً: "أنا آسفة ليكي يا مريم، عمرنا ما هننساكي وهنفضل نحارب لحد ما نحبسهم كلهم".

منة شلبي عن حادث فتاة المعادي: زعلانة على النخوة والرجولة 

شاركت شلبي تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، قالت خلالها، "أطالب بأقصى العقوبة على أي متحرش.. لا يوجد مبرر لا لبس ولا سلوك، لا يوجد مبرر لمتحرش متوحش حيوان لا يوجد أبدا".

وتابعت الفنانة، قائلةً: "زعلانة على النخوة والرجولة اللي بتتلاشى من بعض رجال بلدي.. اللهم ارحمها يا رب وارحمنا من هذا العبث".

بيان النيابة العامة

وقالت النيابة العامة في بيان سابق لها، إنها تباشر التحقيقات في حادث أودى بحياة فتاة بحي المعادي، حيث تلقت بلاغًا من غرفة عمليات النجدة بقسم شرطة المعادي، بوفاة المجني عليها "مريم" البالغة من العمر 24 عامًا بحي المعادي، وأنَّ شاهدًا قد أبلغ الشرطة برؤيته سيارة (ميكروباص بيضاء اللون) يستقلُّها اثنان، انتزع مُرافِق سائقِها حقيبةَ المجني عليها منها، ما أدى إلى اصطدامها بسيارة متوقفة ومن ثَمَّ وفاتها.

وأضاف البيان أن "النيابة العامة" انتقلت لمناظرة جثمان المجني عليها وتبينت إصابتها بأنحاء متفرقة من جسمها، كما انتقلت لمعاينة مسرح الحدث بصحبةِ ضُبَّاط "الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية"، فتبينت آثار دماء ملطخة بالرمال على مقربة من إحدى السيارات، فأخذت عينات منها، وكلَّفتْ ضباطَ الإدارة بمضاهاتها بعينة دماء المجني عليها.

وتمكنت "النيابة العامة" من الحصول على 5 مقاطع مرئية من آلات المراقبة المُطلَّة علي موقع الحادث، والتي تبيَّن منها مرورُ السيارة التي استقلها المتهمان بسرعةٍ فائقة.

وسألت "النيابة العامة" شاهدًا رأى المجني عليها في صحبة أخرى تتحدثان بالقرب من السيارة التي عثرت "النيابة العامة" على آثارٍ دمويَّةٍ بالقرب منها، وخلال توقفهما اقتربت سيارة ميكروباص بيضاء اللون مطموس بيانات لوحتها المعدنية الخلفية، يستقلها اثنان أدلى بمواصفاتهما، حيث انتزع مرافق سائقها حقيبة المجني عليها التي كانت ترتديها على ظهرها، وتشبث بها خلال تحرك السيارة ممَّا أخلَّ بتوازن المجني عليها، فارتطم رأسُها بمقدمة السيارة التي كانت تتوقف بجوارها، وفرَّ الجانيان بالحقيبة، بينما ابتعدت الفتاة التي كانت بصحبة المجني خوفًا أثناء وقوع الحادث، وأضاف بأن المجني عليها قد مكثت قرابة 30 دقيقة بمكان الحادث حتى قدوم سيارة الإسعاف، ثم فارقت الحياة.

اعترافات المتهمين في واقعة فتاة المعادي

قال المتهمون بأنهم يمارسون نشاط السرقة منذ فترة، ولم يقصدوا قتل تلك الفتاة: "كنا بنسرق على طول لكن الموضوع كبر مننا"، وأردف المتهم الأول بان المعادي منطقة عملهم في السرقة، ويوم الواقعة قرروا النزول الي المعادي لسرقة حقيبة يد لشراء مواد مخدرة.

وأوضح المتهم وتم الذهاب الي شارع 9 والانتظار كثيرا حتي يتم معاينة وتحديد الفتاه التي سوف يسرقونها، حتى شاهدوا المجني عليها خارجة من احد المطاعم الكبيرة في المنطقة والمشهور عنها بارتفاع أسعارها، وقرروا سرقة تلك الفتاه وتم تتبعها بواسطة السيارة ، حتي اقتربوا منها وقام المتهم الثاني بخطف حقيبة يدها ولكنها تمسكت بها حتي ارطمت بسيارة اخري كانت متوقفة ثم سقطت علي الارض ، ولاذوا بالفرار".

أحد المتهمين يروي كواليس الواقعة:وقعت على الأرض وكانت تعاني من كدمات

وتابع المتهم بانهم اعتقدوا بانها سقطت علي الارض ولم يحدث لها شئ سوي كدمات ، وفي الساعات الاولي من صباح اليوم التالي وجدوا الفيس بوك يتحدث عن فتاه توفيت اثناء التحرش بها ، وفي البداية اعتقدوا بانها فتاه اخري ولكن بعد تدوال الاخبار بانها في شارع 9.

بدا القلق يدخل قلوبهم ولكن بعد نشر بعض المواقع بان 3 شباب يستقلون سيارة ملاكي تاكدوا بانه لم يشاهدهم احدا ، ومع انتشار الاخبار واصبحت حديث التليفزيون قرروا الهرب من المنطقة وقاموا بالاختفاء في محافظة الجيزة وظلوا يتتبعون الاخبار من احد الاشخاص بواسطه بالمنطقة حتي علم بالقبض علي زميلهم ، وبعدها ب 3 ساعات وجدوا المباحث تلقي القبض عليهما

دفن جثمان "فتاة المعادي" بمقابر أسرتها في بلبيس

أنهى الأهالي منذ قليل مراسم دفن مريم، بمقابر الأسرة بمدينة بلبيس.

وخيّم الحزن على جميع المشيعين، فيما انخرطن السيدات في البكاء وسط ترديد عبارات الدعاء المتوفية بأن يرحمها الله عز وجل ويسكنها فسيح جناته وأن يلهم أسرتها الصبر والسلوان، بالإضافة لترديد عبارات "في الجنة يا مريم.. مع السلامة يا حبيبتي". 

وكان المشيعون أدوا صلاة الجنازة على الفقيدة بمسجد السيدة نفيسة، وسط حضور العشرات لتشييع جثمانها لمثواه الأخير.