رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

فتاوى المرأة

المفتي السابق عن اشتراط الكفاءة المالية لقبول العريس: خدوهم فقرا يغنيكم الله

كتب: هبة وهدان -

04:00 ص | الإثنين 05 أكتوبر 2020

صورة أرشيفية لعروسان

قد تعتقد بعض الأسر أن الكفاءة المالية للشاب هي المقياس في اختياره زوجًا لابنتهم وهو ما دفع سائلة لتوجيه سؤال للدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق تقول فيه: "هل الكفاءة المالية شرط لقبول العريس؟".

وعليه، أجاب الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، قائلًا: "إذا أخدناهم فقراء أغناهم الله والمطلوب في الزوج ليس فقط الغنى، ولكن أيضًا الإمكانية واحد معاه شهادته وكفاءته وفي وظيفة جيدة وهو ذكي وواعد فهذه الأمور هي التي تؤثر تأثيرًا حقيقيًا".

وأضاف جمعة عضو كبار هيئة العلماء خلال لقائه ببرنامج والله أعلم المذاع عبر فضائية سي بي سي، مستشهدًا بزواجه الذي استمر أكثر من 41 عامًا: "إن هذه التجربة الإنسانية لها قيمة فليس شرطًا أن يكون الزوج غنيًا لأن الأموال تذهب في علاج أو في مخاطرة بسيطة أو في الأزمات والكوارث لكن المعدن لا يذهب".

واختتم: "اللي هيشيل البنت في عنيه ويريحها ويحسسها بالحنان والأمان هو من نبحث عنه بغض النظر عن الجانب المادي" . 

حكم إخفاء دخل الزوج على الزوجة

وكان قد ورد سؤال عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية يقول فيه السائل: ما حكم إخفاء دخل الزوج عن الزوجة؟ مع العلم أنه يَكفي كل طلباتها وطلبات بيته".

 وجاءت الإجابة على السؤال في الفتوى التي حملت رقم 4314، "للإنسان حرية التصرف في أمواله ما دام كامل الأهلية، وله الحرية كذلك في إظهار أو إخفاء ما يَمُنُّ اللهُ به عليه مِن دخل، ما دام أن دخله حلال، لأنه هو بالدرجة الأولى المسؤول عن دخله من أين اكتسبه وفيما أنفقه.

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: ما دام أن الزوج يقوم بالإنفاق على زوجته وأسرته كما هو واضحٌ من السؤال، فلا وزر عليه إن أخفى دخله عن زوجته أو غيرها.