رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

شقيقة العندليب وأشهر أرملة في السينما.. فتحية شاهين في ذكرى ميلادها

كتب: غادة شعبان -

04:35 ص | الثلاثاء 16 يونيو 2020

فتحية شاهين

تميزت بجمالها الهادئ، الذي حصرها في أدوار السيدة الرزينة الأرستقراطية، حتى عندما جسدت شخصية القوادة في فيلم دائرة الانتقام مع نور الشريف، صاحبة الحضور المميز في الفن المصري، التي عرفت بتأدية أدوار الأرملة في عدد من الأفلام والمسلسلات، أرجع البعض دخولها لعالم الفن، لشقيقتها اعتدال شاهين، التي تصغرها بـ6 سنوات، هى الفنانة فتحية شاهين.

ويتزامن اليوم 16 يونيو، ذكرى الفنانة فتحية شاهين، ويُقدم "هُن"، أبرز المعلومات عنها خلال السطور التالية، وفقًا للهيئة الوطنية للإعلام.

- ولدت فتحية شاهين، في 16 يونيو عام 1926.

- شقيقة الفنانة اعتدال شاهين.

- بدأت مسيرتها الفنية في عام 1944، عن طريق مشاركتها في فيلم "حسن وحسن".

- قدمت فتحية للسينما ما يقرب من 110 عملًا سيمائيًا نذكر منها فيلم "المستحيل" عام 1965 مع الفنان كمال الشناوي والفنانة نادية لطفي، و"سيد درويش" عام 1966، و"قنديل أم هاشم" عام 1968 مع شكري سرحان، و"عاشق الروح" مع الفنان عماد حمدي، عام 1973.

- في عام 1956 شاركت في فيلم" بنات اليوم"، والتي ظهرت كشقيقة العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، بدور علية.

- أرجع البعض الفضل في دخول "فتحية" إلى عالم الفن لشقيقتها اعتدال شاهين والتي تصغرها بست سنوات، إلا أن الحقيقة غير ذلك فقد تميزت على شقيقتها بمراحل كثيرة واقتحمت عالم السينما قبلها بتسع سنوات وتحديدًا عام 1945 بفيلم "قلوب دامية" مع الشقيقتين ميمي وزوزو شكيب، في حين بدأت اعتدال سينمائيًا عام 1954 بفيلم "الستات ميعرفوش يكدبوا"، كما أن رصيد فتحية الفني يُعد أضعاف ما حققته شقيقتها الصغرى في تاريخها الفني.

- اعتزلت الفنانة فتحية شاهين الفن، قبل وفاتها بـ5 سنوات، وأصيبت بمرض الالتهاب الرئوي، الذي ظلت تعاني منه حتى رحلت عن عالمنا في 17 سبتمبرعام 2006.