رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الأمم المتحدة في مصر تشيد بجهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث

كتب: (أ.ش.أ) -

06:19 م | الإثنين 15 يونيو 2020

منظمة الأمم المتحدة

بمناسبة اليوم الوطني للقضاء على ختان الإناث، أعلنت الأمم المتحدة في مصر، انضمامها إلى حكومة مصر، إحياء لذكرى جميع الضحايا والناجيات من هذه الجريمة اللإنسانية، بينما تدين الواقعة الأخيرة لثلاث فتيات خدعهن والدهن واصطحبهن ليخضعهن لختان الإناث على يد طبيب، مما تسبب في تعريضهن إلى احتمال الوفاة، وىثار جسدية ونفسية على المدى الطويل.

وأشادت الأمم المتحدة في مصر، في بيان وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، بما يجري بذله من جهود غير مسبوقة، من قبل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة كل من المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك لاستجابتها السريعة من خلال توفير الدعم القانوني والنفسي والاجتماعي للفتيات الثلاث.

ورحبت الأمم المتحدة، بشدة بالإجراءات والخطط التي أعلنتها اليوم، اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، وشددت على أهمية تواجد إرادة وطنية قوية، وإطارعمل تشريعي قوى وتطبيقه، وبيانات وخطوط مرجعية وطنية يُسترشد بها في النتائج المستهدفة، وعمليات صنع القرار، وتصميم البرامج.

ورحبت الأمم المتحدة، بشدة بنهج الحكومة الشامل لحفز جهود جميع أصحاب المصلحة من أجل إنهاء هذه الممارسة المسيئة والمذلة التي تتنافى وكافة معاهدات حقوق الإنسان التي مصر طرف فيها، والمكرسة في دستورها.

وأشارت الأمم المتحدة، إلى التقدم المُحرز منذ تأسيس اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، في مايو 2019، بتعزيز المبادرات وتبني نُهج ابتكارية جديدة، بما في ذلك مبادرة: "احميها من الختان" التي وصلت رسائلها إلى ملايين الأسر في أنحاء مصر.

وقالت المنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة كريستينا ألبرتين: "تشويه الأعضاء التناسلية للإناث هو انتهاك فظيع لحقوق جميع النساء والفتيات، ولن يجري وضع حد لهذه الممارسة سوى بالإرادة الجماعية وجهود المجتمع كله.. تعمل الأمم المتحدة في مصر، من خلال هيئاتها المختلفة يدا بيد مع حكومة مصر، من أجل التصدي لجميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات، ومعا سنضع حدا لهذه الممارسة المقيتة".

وأضافت ألبرتين، أن "جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، تأتي في الوقت المناسب تماما، وحاسمة، إذ تعمل باتجاه إنهاء هذه الظاهرة من خلال التصدي لأسبابها الجذرية".

واعربت أسرة الأمم المتحدة في مصر، عن تطلعها إلى توسيع دعمها بالعمل عن كثب مع حكومة مصر، وشركاء التنمية والمجتمع المدني لحماية حقوق النساء والفتيات ووضع نهاية لهذه الممارسة الضارة، والإسهام في تحقيق الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة، المتعلق بإعمال المساواة بين الجنسين.