رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

"المصري لحقوق الإنسان" يحذر من عمليان الختان: بعض الأطباء يجرونها بـ100 جنيه

كتب: شريف سليمان -

03:28 ص | السبت 06 يونيو 2020

نهاد أبو قمصان

قالت دكتورة نهاد أبو قمصان رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، إن ختان الإناث يجرى فيه إزالة جزء من العضو التناسلي، وهو ما يسبب إعاقة لها.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج "الحكاية"، عبر شاشة "mbc مصر": "الختان بيتعمل في السن اللي البنت بتبقى واعية فيه، وفي الوقت اللي البيت بيطلب منها متتعراش قدام حد، وفجأة بتتعرى قدام حد غريب ويطلع على عورتها وتكون الآلام الشديدة، وقد تسبب الوفاة، وما دون الموت فهو إعاقة".

وتابعت، أن الأحاديث حول ختان الإناث فسرت بشكل خاطئ، ما أدى إلى إباحة الختان: "الختان توحش، والختان يتراجع بسبب تشديد العقوبات في السن تحت 15 عاما".

وأوضحت: "بعض الآباء أبلغونا عن إصرار زوجاتهن عن إجراء الختان للبنت، وهناك أب في الفيوم لم يجر الختان لابنته ويوعي بأهمية الابتعاد عن هذا الأمر".

وأشارت، إلى أنه يجب إعادة النظر في القانون: "ادى المفتاح لأي محامي إن لو جاله حالة دكتور هيتشقلب عشان يقنع إن القاضي دي حالة ضرورة، ولكن بيان نقابة الأطباء نص على أن الختان ليس فيه أي ضرورة، ولا ينطبق عليه أسباب الإباحة، ومازال أمام البرلمان مسؤولية بحذف هذا النص، ويجب ـن يكون الأب والأم شركاء في العقوبة إذا كانوا شركاء في الجريمة".

وتابعت: "في دكاترة بيعملوا العمليات دي بـ 100 جنيه في بعض المناطق، شوف الرخص، البنات دي تثق في أبوها إزاي؟".