رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بدائل طبيعية لفيتامين "سي" و"د" بعد اختفاءهما من الصيدليات

كتب: هن -

12:48 م | السبت 30 مايو 2020

بدائل طبيعية لفيتامين سي

يعتبر فيتامين "سي" و"د"، من العناصر الرئيسية لتقوية المناعة، التي تعتبر خط دفاع الجسم الأول في مواجهة فيروس كورونا المستجد، ونظرا لقلة كبسولات تلك الفيتامينات من الصيدليات، يقدم لك موقع "هن"، بدائل طبيعية لهما في مطبخك.

بدائل فيتامين د

يوجد فيتامين دال بشكل أساسي في الأسماك، وخاصة سمكة أبو سيف، والسردين، والجمبري، ويُنصح بتناول سمك السلمون أيضا، كما تتميز التونة بأنها أحد مصادر فيتامين "د" الأخرى.

ويحتاج الفرد إلى نحو 170 جرامًا من التونة المصفاة لتلبية احتياجات نقص فيتامين "د".

كما يحتوي صفار البيض على فيتامين د، وفي حالة عدم توفره في الصيدلية يجب الحرص على تناول طعام غني به.

بدائل فيتامين سي

جرعة فيتامين "سي" اليومية الموصى بها للرجال هي 110 مليجرامات وللنساء 95 مليجراما، ويعتبر فيتامين "سي" أحد المغذيات الدقيقة التي لا تمد الجسم بالطاقة فقط، وإنما ضرورية لوظائفه الأساسية ومنها عمل الخلايا وكذلك الجهاز المناعي.

يوجد فيتامين سي بكميات كبيرة في الفلفل الأحمر، وفي البرتقال والفراولة، والجوافة أو التي تعرف بالفاكهة السوبر، وتحتوي في داخلها على 377 مليجراما من فيتامين "سي" في كل كوب.

البروكلي، أيضا يحتوي على 81 مليجراما في كل كوب، والكيوي الأصفر، والذي يحتوي على 130 مليجراما من الفيتامين "سي" في كل حبة.

الفلفل الأخضر الحار، يحتوي كل قرن على 103 مليجرامات من الفيتامين، والكرنب، ويحتوي كوب منه على 84 مليجراما من فيتامين "سي"، الأناناس أيضا ويحتوي كوب واحد من شرائح الأناناس على 79 مليجراما من فيتامين "سي".