رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

صحة

"الإحصاء": أكثر من نصف وفيات النساء في مصر بسبب أمراض الجهاز الدوري

كتب: آية المليجى -

06:01 م | الأربعاء 27 مايو 2020

أمراض القلب

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إحصائية جديدة التي أوضحت أن العمر المتوقع عند الميلاد للإناث ارتفع إلى 75.1 سنة في العام الماضي، مقابل 74.7 سنة في 2018.

وشملت الإحصائية أيضًا عن معدل الوفيات بين النساء، فاتضح أنه أكثر من نصف وفيات النساء بسبب أمراض الجهاز الدوري بنسبة وصلت إلى 53.4% في 2018، مرتفعة من 50.6% في 2017 من إجمالي الوفيات، كما ارتفعت نسبة الوفيات نتيجة أمراض الجهاز التنفسي بين الإنات من 8% عام 2017 إلى 8.7% عام 2018".

وبحسب ما أصدره الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن أمراض الجهاز الدوري والجهاز التنفسي، هي أكثر الأمراض التي أدت إلى وفاة أكثر من نصف النساء في مصر.

ويرصد "هن" في هذا التقرير عن أكثر أمراض الجهاز الدوري والتنفسي، بحسب ما ذكره موقع "مايو كلينك".

أمراض الجهاز الدوري

ارتفاع الكوليسترول

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار يرجع إلى عدم اتباع نظام حياة صحي، ما يؤدي إلى ترسبات دُهنية في الأوعية الدموية الخاصة بالمريض، ما يؤدي بعد ذلك إلى صعوبة تدفق الكمية الكافية من الدم عبر الشرايين، ويمكن أن تنفجر تلك الترسبات بشكل مفاجئ لتسبب النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

ارتفاع ضغط الدم

في نوبة ارتفاع ضغط الدم الطارئة، يرتفع ضغط الدم لأقصى درجة ويسبب تلفًا في الأعضاء، والخطر في أن الطبيب لم يشك وقتها بأي تلف في الأعضاء، ويمكن أيضًا أن يسبب السكتة الدماغية.

أمراض القلب

تواجه جميع النساء خطر الإصابة بأمراض القلب، وتعتبر النساء هي الأكثر عرضة لأعراض النوبات القلبية غير المرتبطة بآلام صدرية من الرجال.

فقر الدم

فقر الدم يحدث حينما لا يحتوي الدم على خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل المقدار الملائم من الأكسجين لأنسجة الجسم، وعادة ما يصاحبه أعراض التعب والضعف.

أمراض الجهاز التنفسي

الربو

يعد الربو حالة تضيق فيها المسالك الهوائية وتتورم وتفرز المزيد من المخاط، ما يجعل التنفس صعبًا ويثير السعال والأزيز وضيق التنفس.

وفي بعض الأفراد يكون الربو مشكلة بسيطة. وفي بعض آخر، يمكن أن تكون مشكلة كبيرة تتداخل مع الأنشطة اليومية وقد تؤدي إلى نوبات ربو المهددة للحياة.

الانسداد الرئوي المزمن

خطورة الانسداد الرئوي المزمن ترجع إلى أنه من الشائع يتم تشخيصه بشكل خاطئ، ويظل المصاب به على هذا الوضع، حتى يصل إلى مرحلة متقدمة وتصبح التدخلات الطبية أقل فعالية.

التهاب الشعب الهوائية

التهاب الشعب الهوائية هو التهاب في بطانة شعبتي القصبة الهوائية، اللتين تحملان الهواء من الرئتين وإليهما، عادة ما يسعل المصابون بالتهاب الشعب الهوائية مخاطًا سميكًا، ويمكن أن يتغيّر لونه، وقد يكون التهاب الشعب الهوائية حادًا أو مزمنًا.

وينشأ التهاب الشعب الهوائية الحاد غالبًا من نزلات البرد أو أي عدوى أخرى في الجهاز التنفسي، فهو شائع الحدوث. أما التهاب الشعب الهوائية المزمن، وهو حالة مرضية أكثر خطورة، فعبارة عن تهيج مستمر أو التهاب في بطانة أنابيب الشعب الهوائية ينتج غالبًا عن التدخين.