رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

متى يتوقف مصاب كورونا عن نقل العدوى للآخرين؟

كتب: وكالات -

04:12 م | الثلاثاء 26 مايو 2020

مصاب بفيروس كورونا

خطورة فيروس كورونا المستجد ترجع لنقل العدوى سريعًا، لكن دراسة طبية حديثة أجراها باحثون من المركز الوطني للأمراض المعدية في سنغافورة وأكاديمية الطب، توصلت إلى المدة التي يتوقف فيها المصاب بفيروس (كوفيد 19)، عن نقل العدوى للآخرين.

وأفاد الباحثون أن الشخص المصاب يصبح معديًا قبل يومين من ظهور الأعراض، كما أضاف الباحثون أن المصاب يظل باستطاعته نقل العدوى لمدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام بعد ظهور علامات المرض، التي تشمل ارتفاع درجة الحرارة وسعال جديد ومستمر، بحسب ما ذكرته "سبوتنيك".

وحدد الباحثون الفترة التي يتوقف فيها المصاب بفيروس كوفيد-19 عن نقل العدوى بعد11 يومًا على ظهور الأعرض، إذ أكد الباحثون أن المصاب يتوقف نهائيًا عن العدوى حتى وإن كانت اختباراته ما تزال إيجابية.

ولإثبات ذلك قام الباحثون بفحص 73 مريض مصاب بـ"كوفيد-19" الناتج عن فيروس كورونا، وإمكانية ما إذا كان يمكن نقل المرض منهم إلى شخص آخر.

وأشار الباحثون إلى أن المرضى قد يستمرون في اختبار نتائج إيجابية بعد أسبوعين، لكن الاختبارات قد تلتقط أجزاء من الفيروس لم تعد صالحة لنشر العدوى.

وعلق الباحثون "استنادًا إلى البيانات المتراكمة منذ بداية جائحة كوفيد-19، فإن الفترة التي ينتقل فيها فيروس كورونا من فرد إلى آخر تبدأ قبل يومين من ظهور الأعراض، وتستمر لمدة تتراوح من 7 إلى 10 أيام بعد بداية الأعراض".

وأضافوا: "ينخفض ​​التكاثر الفيروسي النشط بسرعة بعد الأسبوع الأول، ولم يتم العثور على فيروس قابل للحياة بعد الأسبوع الثاني من المرض".

وأكد الباحثون أنهم واثقون من نتائج الدراسة رغم قلة عدد العينة موضوع البحث.