رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

فتاوى المرأة

فيديو.. ما حكم عدم قضاء المرأة لأيام إفطارها في رمضان؟.. الأزهر يجيب

كتب: روان مسعد -

07:04 ص | الثلاثاء 19 مايو 2020

قضاء المرأة بعد رمضان

يقدم موقع "هن"، على مدار شهر رمضان الكريم، مجموعة من الفتاوى التي تخص المرأة والأسرة، عبر تقنية "الفيديو"، في مختلف المجالات، سواء دينية أو دنيوية.

وقالت عائشة عبداللطيف من مركز الأزهر للفتاوى الإلكترونية، ردا على سؤال "ما حكم عدم قضاء أيام رمضان، فهل يجوز الإطعام بديلا عن الصيام"، إنه يجب وجود عذر لعدم قضاء تلك الأيام.

وأوضحت أن تلك الأعذار لعدم صيام أيام رمضان، هي الحيض أو النفاس، فيجب عليها الفطر، وقضاء تلك الأيام بعد رمضان، "ويجب قضاء الصوم وليس الصلاة".

وإذا كانت تأخير أيام القضاء حتى رمضان الذي يليه، بعذر مثل الحمل أو الرضاع أو غيرها من المشاكل الصحية، فليس عليها مشكلة، ولكن يجب القضاء، حينما يتيسر لها ذلك.

وتضيف عائشة، إذا كانت التأخر تكاسلا وتهاونا بغير عذر، فهي آثمة، ويجب عليها القضاء بإجماع العلماء، وذهب جمهور العلماء إلى ضرورة الفدية مع الصيام، بسبب تهاونها، بينما ذهب الحنفية إلى القضاء فقط دون فدية.

وفي حالة واحدة فقط، يمكن عدم التعويض عن الصيام، وهو إّذا أصيبت المرأة بمرض مزمن، لا يمكن شفاؤه في هذه الحالة يجب إخراج الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم فطر وجبتين مشبعتين، وإذا شفي المرض تعود المرأة للتعويض مرة أخرى.