رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

علاقات و مجتمع

في أقل من شهر.. مودة الأدهم وحنين حسام من "التيك توك" للزنزانة

كتب: آية أشرف -

10:11 ص | الأحد 17 مايو 2020

حنين حسام - مودة الأدهم

أقل من 30 يوما، تحولت حياة كل من الشابتين حنين حسام ومودة الأدهم رأسا على عقب، بعدما وقعتا في قبضة الأمن.

بين ليلة وضحاها باتت كلا منهما داخل جدران الحبس، فبعدما كرستا حياتهما للرقص على تطبيق الفيديوهات "تيك توك"، وكسب الأموال منه ومن مقاطع الإنترنت، وبعض المواقع الشهيرة، أصبح الثنائي شركاء باتهامات واحدة رغم فرق توقيت حبسهما.

4 أيام حبس، ثم 15 يوما، ومن ثم التجديد، عرض مستمر للمتهمتين بسبب ما وجه إليهما من اتهامات عدة.

 مودة وحنين اللاتي طالما تشارك مشاجرتهن على مواقع التواصل الاجتماعي، وتبادلا السب والاتهامات جمعتهما في النهاية قضية باتهامات واحدة.

 

قصة مودة الأدهم

 ألقت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الآداب، مؤخرا، القبض على اليوتيوبر والبلوجر الشهيرة مودة الأدهم، المعروفة بـ"فتاة تيك توك"، لاتهامها بالتحريض على الفسق والفجور، وألقي القبض عليها داخل كمبوند بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك بعد نشرها بعض الفيديوهات المخلة بالآداب.

 

وعقب القبض عليها مباشرة، والتحقيق معها، قررت النيابة العامة حبس "اليوتيوبر" مودة الأدهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامها بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية.

 وأصدرت النيابة العامة بيانا بشأن مودة الأدهم والتحقيق معها قائلة إن "الأدهم" هربت من محل إقامتها بالقاهرة الجديدة عقب صدور أمر النيابة العامة بالقبض عليها متنقلة بين عدة أماكن بمدينة الرحاب والساحل الشمالي، مستخدمة بعض الخواص الإلكترونية لتشفير بيانات هاتفها المحمول خلال استخدامها الشبكة المعلوماتية واتصالاتها الهاتفية.

 وأكدت المعلومات اختباءها داخل تجمع سكني بمدينة السادس من أكتوبر مستقلة للتنقل سيارة جرى تحديد أرقام لوحتها المعدنية، ورصد تحرك للسيارة حتى ألقي القبض على المتهمة وبحوزتها حاسب آلي محمول وهاتف محمول دون شريحة متصل بجهاز لاسلكي للاتصال بالشبكة المعلوماتية "MiFi"، وحقيبة تحوي أغراضها ثم تقرر حبسها احتياطيا على أن يجرى استكمال التحقيق معها لاحقا.

 

قرار بالحبس 15 يوما

 وقرر قاضي المعارضات، أمس، تجديد حبس اليوتيوبر مودة الأدهم، المشاركة في المقاطع الراقصة على تطبيق "تيك توك"، لمدة 15 يوما على ذمة التحقيقات معها، لاتهامها بالاعتداء على قيم المجتمع والتحريض على الفسق.

 

اتهامات حنين حسام

بسبب فيديو مدته 3 دقائق ظهرت فيه، حنين حسام، طالبة الآثار، تطلب من الفتيات حصد الأموال خلال العمل عن طريق الفيديوهات وفتح الكاميرات من غرفهن الخاصة، ألقت قوات الأمن القبض عليها في 21 أبريل الماضي. 

 وكشفت النيابة العامة حينها عن قائمة الاتهامات المنسوبة للمتهمة حنين، التي أثارت الجدل حولها خلال الأيام الماضية، ومنها الاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

 كما اتهمتها النيابة بارتكاب جريمة الاتجار بالبشر، بتعاملها في أشخاص طبيعيين هنَّ فتيات استخدمتهنَّ في أعمال منافية لمبادئ وقيم المجتمع المصري، للحصول من ورائها على منافع مادية؛ وكان ذلك استغلالاً لحالة الضعف الاقتصادي وحاجة المجني عليهنَّ للمال، والوعد بإعطائهنَّ مبالغ مالية، وقد ارتكبت تلك الجريمة من جماعة إجرامية مُنَظَّمة لأغراض الاتجار بالبشر تضم المتهمة وآخرين.

 وأمر قاضي المعارضات، الأسبوع الماضي، بإخلاء سبيل المتهمة على ذمة القضية، بكفالة مالية قدرها 50 ألف جنيه، وتقدمت النيابة باستئناف على القرار، نظرته المحكمة، وأصدرت قرارها المتقدم، بعدما استمعت لمرافعة النيابة العامة وطلباتها التي تمثلت في إلغاء اخلاء سبيلها.

 لتعود المحكمة بعد ساعات بإلغاء قرار إخلاء السبيل، وقبلت استئناف النيابة وأمرت بتجديد حبسها لمدة 15 يوما أخرى على ذمة القضية 4791 لسنة 2020 جنح الساحل.