رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

ماما

فيديو.. "عيادة هن".. ما هي الأدوية المتاحة للحوامل؟

كتب: روان مسعد -

03:53 م | الخميس 14 مايو 2020

الأدوية المتاحة للحوامل

 يقدم "هُن" على مدار شهر رمضان، نصائح طبية يومية من داخل "العيادة"، للمرأة والأسرة في كل التخصصات، في وقت يصعب فيه الذهاب للأطباء خلال هذه الفترة، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور حسن جعفر، أستاذ أمراض النساء والتوليد، الأدوية المتاحة للحوامل، في فيديو عبر "هن"، إنه الحمل ينقسم إلى 3 أجزاء، الأولى والوسطى والأخيرة، وفي البداية أي أول 3 أشهر، يمنع تقريبا أخذ أدوية لمنع تشوهات الأجنة في مرحلة التكوين.

وإذا كانت تعاني الأم من مرض مزمن مثل السكر أو الغدة أو الضغط يجب إعلام الطبيب بنوع الدواء والمادة الفعالة فيه، لأنه في بعض الحالات يجب أن تأخذ الحامل بعض أدوية الأمراض المزمنة لمنع الإضرار بالمريضة وبالتالي يعطي الطبيب دواء بديلا.

ويمكن تناول حمض الفوليك في أول 3 أشهر لمنع تشوهات الجهاز العصبي للجنين، ومنع المسكنات تقريبا ما عدا مادة الباراسيتامول، وكذلك تناول مثبتات الحمل، أما المضادات الحيوية فهي ممنوعة سوى في أضيق الظروف في أول 3 شهور.

وفي الجزء الثاني من الحمل يكون الاعتماد على الدواء بشكل أكبر، لأن الجنين يكون قد تكون بالفعل، ولكن في كل الأحوال يجب الرجوع لطبيب النساء المتابع للحمل في أي دواء يخص الأسنان أو الضغط أو السكر أو الغدة أو أي مرض.

كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤخذ من الشهر الربع للتاسع بشكل آمن، مثل الأسبرين، وفيتامين د، والكورتيزون، والكالسيوم والفيتامينات، ما عدا فيتامين أ بكميات كبيرة، والحديد، ويظل الطبيب هو المرجع الرئيسي للحامل أثناء فترة الـ9 شهور.