رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

في يوم الراديو.. حكاية أول منصة إذاعية للمطلقات: بدأت من غرفة بالزقايق

كتب: يسرا محمود -

02:51 ص | الخميس 07 مايو 2020

راديو

داخل غرفة بعقار قانط بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، انطلقت أول محطة إذاعية للمطلقات في الوطن العربي، ليصل صداه إلى "الديلي تلغراف" البريطانية و"دويتشة فيلا" الألمانية و"أر تي" الروسية، وغيرهم من المواقع الأجنبية المنبهرة، بتلك المنصة البعيدة عن الثرثرة النسائية والمتاجرة بالتجارب الشخصية.

وتستعرض "هن" كواليس تدشينها، بالتزامن مع يوم الراديو في روسيا. 

محاسن صابر مؤسسة المنصة الإذاعة تروى تفاصيل فكرتها، قائلة لـ"هن"، إن رحلتها مع الطلاق، التي خاضتها طيلة 4 سنوات كاملة داخل محكمة الأسرة، جعلتها تعيش عشرات التجارب في آن واحد، لذلك فكرت في إنشاء راديو نسائي كجسر لاسكي بين المطلقات والمجتمع، اللاتي لديهن آلالاف القصص التي لم تروى بعد، كشابة صغيرة لجأت للقضاء بعدما طمس زوجها معالم جمالها بـ"ماء النار"، لتتفاجئ بطلب محاميها بأن ترضى بالعيش مع زوجها، لأنه لم يحصل على "أتعاب" مجزية.

"إحنا مش فيمينست ولا بنحرض الستات على الطلاق لأتفه الأسباب".. بهذه الكلمات تحاول مؤسسة الراديو محو الصورة النمطية المتواردة لذهن كل من يسمع اسم منصتها الإذاعية منذ انطلاقها في نوفمبر 2010، ما جعلها ترفع شعار "راديو المطلقات للأسرة"، لتأكيد أن المنفصلات ليسوا "خرابات بيوت".

احتضن ذلك الوعاء الإذاعي 6 رجال و25 امرأة من أعمار وديانات مختلفة، للحديث تطوعا وبدون أي مقابل مادي عن كيفية الحفاظ على الأسرة وأساليب تربية الأبناء عقب الانفصال، وعرض مشاكل المطلقين والمطلقات بموضوعية، من خلال 25 برنامج متنوع، أهمهم "قبل ما تقول يا طلاق" لمناقشة مشاكل المتزوجات، ولتأكيد أن الانفصال ليس الحل المناسب لكل مشكلة، وبرنامج "يوميات مطلق" لعرض أزمات الرجال المنفصلين. 

وفي 2017، تم بث بعض البرامج من إيطاليا وهولندا والنرويج، بعد رغبة مذيعو بتلك البلاد في العمل المشترك مع "راديو المطلقات" عقب قراءتهم عنه في الصحف، ما دفع صابر للتخطيط في إطفاء صبغة عالمية على منصتها الإذاعية من خلال عمل نسخ مختلفة للراديو تناسب كل دولة، مثل البرنامج التليفزيوني "بريتينز جوت تالاند"، الذي يوجد منه نسخة عربية والأمريكي، إلا أنه متوقف حاليا لتطويره.