رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

منها النوم.. 5 حيل لمحاربة الإحساس بالجوع في نهار رمضان

كتب: وكالات -

09:31 م | السبت 02 مايو 2020

صيام رمضان

يمكن أن يرتبط الجوع في نهار رمضان بعدد من العوامل الأخرى بخلاف تناول الطعام، وهناك 5 حيل مختلفة لتجنب الشعور بالجوع خلال الصباح، يستعرضها التقرير التالي بحسب موقع "هيلث لاين".

النوم

النوم الكافي يعد عاملا في التحكم في الشهية، حيث إنه يساعد على تنظيم هرمون جريلين، وهو الهرمون المنبه للشهية، حيث تؤدي قلة النوم إلى ارتفاع مستويات هرمون جريلين، وما قد يسبب الشعور بالجوع عند الحرمان من النوم الكافي، كما يساعد النوم على ضمان وجود مستويات كافية من "الليبتين"، وهو هرمون يعزز مشاعر الشبع. 

الماء

شرب الماء الكافي يؤدي إلى تقليل الشهية عند استهلاكه قبل الوجبات، لذلك قد تجد أنك تشعر بالجوع كثيرًا إذا لم تشرب كمية كافية من الماء.

كما أن المحافظة على الترطيب المناسب للجسم مهم للصحة العامة، وله فوائد صحية عديدة، بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب، بالإضافة إلى ذلك، يحافظ الماء على صحة البشرة والجهاز الهضمي. 

مقدار الطعام

يجب الانتباه عند تناول الطعام لمعرفة الكميات المطلوبة بالتحديد لتناولها، إذا كنت تأكل في حالة تشتت الانتباه، قد يضر بالصحة، كما يقترن بزيادة الشهية وزيادة حرق السعرات الحرارية وزيادة الوزن. 

تقليل التمارين الرياضية

التمارين الرياضية تحرق الكثير من السعرات الحرارية، خاصة التمرين عالي الكثافة أو النشاط البدني لفترات طويلة، مثل تدريبات الماراثون.

أظهرت الأبحاث أن أولئك الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم على أساس منتظم يميلون إلى التمثيل الغذائي بشكل أسرع، مما يعني أنهم يحرقون سعرات حرارية أكثر في الراحة، ما يعني زيادة الشعور بالجوع.

تحاشي الإجهاد 

الإجهاد مرتبط بزيادة الشهية، ويرجع ذلك في الغالب إلى آثاره على زيادة مستويات الكورتيزول، وهو هرمون ثبت أنه يعزز الشعور بالجوع ويزيد الشهية لتناول الطعام. لهذا السبب، قد تجد أنك تشعر بالجوع دائمًا إذا كنت تعاني من ضغوط متكررة.