رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

الجوائز تبدأ من 1000 دولار.. تفاصيل مسابقة صناعة تطبيق لتمكين المرأة الريفية العربية

كتب: يسرا محمود -

04:15 م | الثلاثاء 28 أبريل 2020

منظمة المرأة العربية

أطلقت منظمة المرأة العربية، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وبمناسبة اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، مسابقة لتصميم تطبيقات ذكية على الهاتف المحمول من شأنها دعم وتمكين المرأة الريفية من حيث تسهيل حصولها على الخدمات وتدعيم نفاذها إلى الأسواق المحلية ودعم قدرتها على التصدي للكوارث الطبيعية والمشكلات الاجتماعية.

وتتضمن المسابقة التي فتح باب التقدم لها حتى نهاية يوليو القادم، في ثلاثة مجالات، ممثلين في التالي:

المجال الأول: الإدارة الجيدة للمحاصيل والمزارع

يشترط أن الفكرة المقدمة توفر البيانات المحدثة (خدمات الأرصاد، مواقيت زراعة المحاصيل، أهم الإرشادات الفنية...)، وأن يجرى تحقيق التشبيك والتواصل فيما بين المزارعات بعضهن البعض ومع خبراء في مجال التنمية الريفية، مع توضيح آلية الاستدامة والتواصل، وذلك بهدف تحسين إدارة المحاصيل والمزارع.

المجال الثاني: الربط بين منتجات المرأة الريفية والأسواق المحلية

يجب أن تقدم الفكرة حلولا غير تقليدية لتحديد احتياجات الأسواق المحلية وكيفية تسعير المنتجات وتسهيل تسويقها بما يسمح للمرأة الريفية، تقديم منتجات تنافسية يمكن تسويقها في دولتها.

المجال الثالث التصدي للتحديات التي تواجه المرأة الريفية

يجب أن تعمل الفكرة المقدمة على توفير حل تقني لرصد الظواهر التالية وتقديم حلول عملية لها، وذلك في أحد المجالين التاليين:

- مواجهة الكوارث الطبيعية والمطلوب هنا تطوير فكرة تطبيق يساعد المرأة الريفية في التصدي للكوارث الطبيعية من (فيضانات، سيول، تغير مناخي، أوبئة مثل وباء كورونا COVID-19...)، وتساهم في دعم سرعة تأقلمها.

- مواجهة الصعوبات والمعوقات الاجتماعية والمطلوب تطوير فكرة تطبيق يساعد المرأة والفتاة في المناطق الريفية في التصدي للتحديات التي تعوقها مثل العنف الأسري، التحرش، التزويج القسري للقاصرات، المشكلات المتعلقة بحيازة الأراضي وتحديد طبيعة النشاط الاقتصادي وصعوبة التنقل (على سبيل المثال توفير خدمات الرصد، التوعية القانونية...)

تتوزع جوائز المسابقة كالتالي: جائزة المركز الأول قيمتها 2000 دولارا، وللمركز الثاني 1500 دولارا وللمركز الثالث 1000 دولارا، وسيجرى تخصيص جائزتين بواقع 750 دولارا لكل منهما للفتيات تحت سن 18، وسوف تعمل كل من منظمة المرأة العربية والفاو على دعم تلك الأفكار.