رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

ماما

"عزل" و"كوفيد".. أغرب 5 أسماء للأطفال في زمن فيروس كورونا

كتب: هن -

07:47 ص | الثلاثاء 21 أبريل 2020

رضيع

أسماء "غير تقليدية"، أطلقت على العديد من الأطفال في مختلف دول العالم، من وحي أزمة فيروس كورونا المستجد، الذي بات جائحة عالمية، مؤثرا على تسمية الرُضع، لتنقسم الأراء بين الإعجاب بالفكرة، والانتقاد لها.

"هن" رصد أبرز الأسماء التي أطلقت على الأطفال بسبب الفيروس المستجد.

"عزل" اسم رضيع هندي ولد في زمن الكورونا

"lockdown".. هو الاسم الذي اختاروه زوجان هنديان لتمسية رضيعهما به، والذي يعني "عزل" باللغة العربية، رغبة منها في إطلاق اسم يتناسب مع الاحداث التي يعيشها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد.

"أطلقنا على ولدنا اسم lockdown، وبهذا الشكل لن ينسى أحد الظروف التي ولد فيها أبدا".‎. بتلك الكلمات بررت الزوجة الهندية تسمية رضيعها بـ"عزل"، وبحسب صحيف محلية هندية.

"فيروس وكورونا".. تؤام يوثقان مرحلة المرض المستجد

إصابتها بفيروس كورونا المستجد، دفع السيدة المكسيكية أناماريا خوسيه، للتفكير في أسماء "غير تقليدية" لطفليها التوأم، مقررة إطلاق "فيروس" و"كورونا" عليهما، بحسب موقع "world news".

الفكرة جاءت إلى الأم الثلاثينية من أحد الأطباء بالمستشفى، في ظل تشتتها وعدم اختيارها اسمي طفليها، ولاقت الفكرة إعجابها.

الولد "كوفيد" والبنت "كورونا"

داخل مدينة "رايبور" الهندية، رزق أبوان بالولد أطلقوا عليه اسم "كوفيد"، والبنت حملن اسم "كورونا"، نسبة إلى المرض المنتشر، الذي تسبب في العديد من المميزان كالاهتمام بالنظافة والصرف الصحي والعادات، بحسب ما ذكرته الأم نقلا عن "روسيا اليوم".

الحكم الفقهي في تلك الأسماء

أوضح يسري عزام الأزهري والإمام بوزارة الأوقاف، ضوابط اختيار أسماء الأطفال، قائلا إنه يكره شرعا التسمية بتلك الكلمات. 

واستشهد "عزام" خلال حديثه لـ"هن"، بقول الصحابي عمر بن الخطاب: "للابن على أبيه 3 حقوق، أن يختار له أما صالحة، وأن يحسن اسمه، وأن يعمله القرآن".

وفي سياق متصل، ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، بعض الضوابط الشرعية لاختيار اسم المولود، بينها "ألا يكون فيه تعبيد لغير الله بمعنى الخضوع والتذلُّل، وألا يكون الِاسمُ مختَصًّا بأسماء الله تعالى، مثل (الله، ورحمن، والمهيمن)، وألا يكون في الاسم ما يدل على القبح أو الذم أو السب، مثل تسمية (مصيبة).