رئيس التحرير:

محمود مسلم

رئيس التحرير

محمود مسلم

للرجال فقط

يسبب العقم.. ما يفعله فيروس كورونا بالرجال

كتب: روان مسعد -

05:26 ص | الإثنين 20 أبريل 2020

كورونا يصيب الرجال أكثر من النساء

لا يزال فيروس كورونا المستجد محل الدراسة، المصل والدواء لا يزال يحتاج لدراسات عديدة كونه فيروسا جديدا بدأ في العام الماضي فقط ومنه ينتشر في دول أخرى، ولكن تجرى دراسات عديدة على المرضى لمعرفة بؤر الخطر ومن هم الأكثر عرضة لمضاعفات أشد قسوة، ووجدت بعض الدراسات إن كورونا هو أشد فتكا بالرجال منه بين النساء، سواء في عدد الإصابات أو الوفيات، أو حتى المضاعفات الخطيرة مثل العقم والفتك بالخصيتين.

يصيب الرجال أكثر من النساء

أوضح ألبرتو مانتوفاني، الخبير في المناعة والأستاذ الفخري بجامعة "هيومانيتاس" للعلوم الطبية، في تصريحات إعلامية نقلتها مجموعة "أدنكرونوس" الإعلامية الدولية الإيطالية، إن كورونا يصيب الرجال أكثر من النساء، حيث أن 82% من المرضى في وحدات العناية المركزة المخصصة لـ"كوفيد 19" هم من الذكور، في مقاطعة لومبارديا الإيطالية الأشد تأثرا بالفيروس.

قالت دراسة نشرها موقع "سي إن إن"، إن فيروس كورونا يصيب الرجال أكثر من الرجال لسبب آخر وهو النظافة الشخصية، وأجريت الدراسة على 3749 رجلًا وامرأة.

وجدت تلك الدراسة أن حوالي 15% من الرجال لا يغسلون أيديهم على الإطلاق، مقارنة بـ7% من النساء، كما أن 50% من الرجال يستخدمون الصابون، مقارنة بـ78% من النساء، وبعد استخدام المرحاض استعان حوالي 31% من الرجال مقابل 65% من النساء بمضخات الصابون.

وأوضحت دراسة أخرى أن النساء أكثر اهتمامًا من الرجال بغسل أيديهن بنسبة 50% وأن اهتمامهن بأساليب الوقاية من الأمراض والفيروسات أعلى بشكل كبير. 

معدل الوفيات بكورونا بين الرجال أكثر من النساء

ليس الإصابات وحسب التي يتفوق فيها الرجال عن النساء، وإنما قال ألبرتو الخبير في المناعة، إن الوفيات كذلك، فهناك فرقا يصل إلى الضعف في الوفيات، وهو الأمر الذي ينطبق على مستوى الحالات الخطرة أيضا، بين الرجال والنساء.

والسبب في ذلك قال ألبرتو هو وجود ميزة لدى النساء، يمكن العثور عليها بين الجينات والهرمونات، "النساء بشكل عام وأجهزتهن المناعية تتمتع بقوة كبيرة للغاية".

واختتم موضحا "بعض الاستجابات المناعية لدى النساء أكثر قوة من الرجال، وهذا منطقي من وجهة نظر تطورية، حيث تقوم النساء بتمرير الأجسام المضادة إلى الجنين عبر المشيمة، واختتم بالقول باختصار، هناك معنى دقيق  لهذه الحقيقة".

كورونا يفتك بخصيتي الرجال 

أجريت دراسة مؤخرا على 48 رجلًا و20 امرأة، يعيشون في مومباي، وأصيبوا بفيروس كورونا، واتضح بعد الفحص والملاحظة، أن النساء استغرقن 4 أيام للتخلص من عدوى فيروس كورونا المستجد، فيما احتاج الرجال 50% وقتا أطول، حيث كانوا بحاجة إلى 6 أيام لهزيمة كورونا.

والسبب في ذلك يرجع إلى إنزيم يوجد في الخصيتين بشكل كبير ولا يوجد في المبيض لدى النساء إلا بنسبة ضئيلة، وهذا الإنزيم يساعد الفيروس على التعايش ومقاومة المناعة وهو إنزيم تحويل الأنجيوتنسين 2، أو بخلايا بروتين ACE2، الذي يقلل المقاومة في الأوعية الدموية.

هذا الإنزيم يوجد في الرئتين والقلب والأمعاء، وتم العثور على كميات كبيرة منه في الخصيتين عند الرجال، لذا تعد مكانا آمنا وملاذا لفيروس كورونا، وأجرت تلك الدراسة الدكتورة أديتي ساستري، طبيبة الأورام في مركز مونتيفيوري الطبي في برونكس، ووالدتها جايانثي ساستري، عالمة الميكروبات في مستشفى كاستوربا للأمراض المعدية في مومباي.

ونشرت نتائج الدراسة على موقع MedRxiv الطبي، لتؤكد أن كورونا يستوطن جسم الرجل أكثر من النساء وخاصة في الخصيتين التي تعد مكانا آمنا من دفاعات الجهاز المناعي داخل الجسم البشري، ما يسمح للعدوى بالاستمرار لفترة أطول عند الذكور.

كورونا يسبب العقم للرجال 

من خلال اتحاد الفيروس مع مزيج من بروتين "إس"، وإنزيم يسمى "إي سي إي 2" (ACE2)، فإن كورونا يسبب تدمير للخصيتين في بعض الحالات، ومن مضاعفات هذا الاستيطان فإنه يسبب العقم ومشاكل الإنجاب ويهدد استقرار الحياة الجنسية لدرى الرجال.

حيث يمكن أن يتسبب فيروس كورونا في تلف هذه المنطقة بالكامل لدى الرجال، ويتوقع العلماء من الناحية النظرية أن الإصابة بفيروس كورونا ستؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية والأندروجين، وهي مجموعة من الهرمونات الستيرويدية التي تلعب دورا أساسيا في نمو وتطور الذكور، من أبرزها الهرمون الذكري التستوستيرون.

وهذا من شانه أن يؤثر على خصوبة الذكور، وقد تسبب الحالات الشديدة العقم، كما قد يؤثر نقص الأندروجين على الخصائص الجنسية الثانوية والوظيفة الجنسية للذكور، وقال باحثون من مستشفى سوتشو التابع لجامعة نانجينغ الطبية في دراسة طبية أشارت إلى أن الفيروس يمكن أن يسبب تلفا في الكلى والخصيتين بالكامل.