رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

"قائمة الفنكوش".. أعشاب اقترن اسمها بالقضاء على فيروس كورونا

كتب: يسرا محمود -

06:31 ص | السبت 11 أبريل 2020

فيروس كورونا

شائعات عدة ملئت مواقع التواصل الاجتماعي، عن أعشاب وتوابل مميتة لـفيروس كورونا المستجد، الذي بات جائحة عالمية، وسط تصديق العديد لها، دون البحث عن حقيقة تلك المعلومات "مجهولة المصدر".

ويعرض "هن"، فيما يلي، حقيقة تأثير تلك التوابل والأعشاب على فيروس "كوفيد 19" المستجد، بحسب خبراء ومصادر موثوقة:

هل القرنفل مميت لفيروس كورونا؟

الدكتورة إيمان بحيري، متخصصة في علم الميكروبات ومكافحة انتشار العدوى، أكدت خلال حديثها لـ"هن"، عدم وجود تجارب معملية تثبت فاعلية للقرنفل وجميع التوابل في علاج كورونا المستجد، وأوضحت: "ملوش أي علاقة، الفيروس بيصيب الجهاز التنفسي، وبيؤثر على المناعة، وبيخليها غشيمة، تكسر الرئة بدل الفيروس".

وعن فوائد القرنفل، أوضحت "بحيري"، إنه له يمكن استعماله كمطهر للفم، أومسكن للألم والكحة، "بس مفيش دراسة خالص بتقول إن له تأثير على الكورونا"، مطالبة بتحري الدقة في نقل المعلومات، في ظل الرعب المسيطر على العالم بسبب كورونا.

 

هل يقتل اليانسون الفيروس المستجد؟

خلال الأيام الماضية، جرى تداول منشور يحث على شراء اليانسون، للوقاية من كورونا المستجد (كوفيد 19)، على الرغم من أن ذلك غير مثبت علميا، ولا يوجد دليل عليه، وبحسب موقع health benefits times العلمي فإن اليانسون من المشروبات المفيدة للصحة العامة، لأنه يتميز بالعديد من المكاسب الصحية، فهو يحتوي على الفيتامينات وبعض المعادن المهمة مثل الكالسيوم والفسفور والزنك والنحاس والحديد والبوتاسيوم، إضافة إلى البروتين والكربوهيدرات والألياف.

هل يعالج الجنزبيل كورونا؟

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الجنزبيل من النباتات التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة، لاحتوائه على مواد مضادة للجراثيم، الذي يعد الزراع الأول لمقاومة كورونا المستجد، ولكنه لا يقضى على الفيروس بنفسه.