رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

صحة

بعد حديثه عن وعكته الصحية.. كل ما تريد معرفته عن مرض خالد النبوي

كتب: يسرا محمود -

01:53 م | الثلاثاء 07 أبريل 2020

خالد النبوي

رسالة شكر ومحبة، وجهها الفنان خالد النبوي لزوجته، في بداية حديثه عن وعكته الصحية الأخيرة، مع الإعلامية إسعاد يونس، في برنامج "صاحبة السعادة" على قناة "دي أم سي"، موضحًا أنه أُصيب بأزمة قلبية، نتيجة قصور حاد في الشريان التاجي، وأجرى الطبيب الخاص به عملية قسطرة فورًا.

وفيما يلي أبرز المعلومات عن الأزمة القلبية التي نجى منها خالد النبوي، كما أوضحها موقعا "برايت سايد" و"مايو كلينك".

أعراض الإصابة بالأزمة القلبية

- ألم في الذراع اليسرى أو اليمنى، قد يمتد إلى العنق أو الفك أو الظهر أو المعدة، في بعض الأحيان يكون الألم شديداً، وفي أحيان أخرى يكون على شكل عدم ارتياح.

- عدم القدرة على أخذ نفس عميق، لمدة تصل إلى 6 أشهر قبل أن يكون له نوبة قلبية، إضافة إلى عدم إمكانية الحصول على ما يكفي من الهواء، والدوخة، والضيق في التنفس.

- يعد الإرهاق غير العادي، أحد الأعراض الرئيسية التي تشير إلى حدوث أزمة قلبية وشيكة، والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الأعراض من الرجال.

- يعد الغثيان والشعور بالضيق في المعدة من الأعراض الأكثر شيوعًا، والمرجح أن تحدث للنساء والرجال، فآلام في البطن قبل النوبة القلبية لها طبيعة العرضية، فتخف حدتها ثم تعود لفترات قصيرة من الزمن، فالتوتر البدني قد يؤدي إلى تفاقم آلام المعدة. 

أسباب الإصابة بالأزمة القلبية

تنتج الإصابة نتيجة انسداد جزئي أو كلي، في أحد الشرايين التاجية، لعدة أسباب أبرزها التدخين.

الوقاية من الإصابة بالأزمة القلبية

- تناول الطماطم التي تساعد في تحسين صحة القلب، فهي غنية بالليكوبين، المميزة بخصائصها المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة الضارة، فانخفاض معدل هذه المادة في الدم، يجعل الإنسان أكثر عرضة لخطر الإصابة ببعض الأمراض القاتلة، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بحسب أخصائية التغذية راشيل لينك.

- مراقبة أنماط النوم، حيث يعد انقطاع التنفس المؤقت أثناء النوم، من العوامل التي تؤثر على صحة القلب، كما يعد الشخير أحد العلامات الواضحة على توقف التنفس أثناء النوم، ما يعرض صحة الناس لخطر كبير.

- تجنب تناول الكثير من الدهون غير المشبعة أو المشبعة، الذي يزيد بشكل كبير من خطر إصابة الفرد بنوبة قلبية، وتزيد الدهون من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم لويحات في الشرايين، ما يزيد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

- لابد من معرفة الظروف الصحية وتداركها بشكل جيد، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول في الدم والتدخين والسمنة وقلة النشاط البدني، فهي تزيد من فرص إصابة الشخص بنوبة قلبية.

- الحد من التوتر، حيث أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة بين خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والإجهاد في حياة الإنسان، التي تؤثر على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.