صحة

كتب: هند وهبة -

11:15 ص | الأربعاء 26 يونيو 2019

نظام غذائي يخفض خصوبة الرجال بمن فيهم الأصحاء !

أجرى باحثون تحاليل لعينات سائل منوي لـ2935 مجندًا عسكريًا فى الدنمارك، تتراوح أعمارهم بين 18 و20 عامًا، وتم سؤالهم عن النظام الغذائي الذي يتناولونه.

أثبتت الأبحاث أنّ الذين يتناولون اللحوم الحمراء والخبز الأبيض، والحلويات، والمشروبات السكرية، يعانون من نقص في الحيوانات المنوية، الذين يتناولون الأسماك والدجاج والفواكه والخضراوات والماء، ينتجون أعداد أكثر من الحيوانات المنوية، أما الذين يتبعون نظام غذائي نباتي فكانوا بين الاثنين السابقين.

واكتشف الباحثون أنّ عدد الحيوانات المنوية لدى الذين يتناولون البيتزا والبرجر والبطاطس المقلية، أقل بمقدار 26 مليون من أولئك الذين يتناولون وجبات صحية من الأسماك والدجاج والخضراوات والفواكه والمياه، والذين أنتجوا نحو 42.8 مليون حيوان منوي، بينما يقدر العدد الطبيعي بـ39 مليونًا أو أكثر.

وأشارات مستويات الهرمون لدى الرجال الذين لا يتناولون أطعمة صحية، إلى أنّ الخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية تضررت بشكل كامل.

وعندما يذهب الرجال في سن متأخر، لعمل الفحوصات في عيادات الخصوبة، لحرمانهم من الإنجاب، يلاحظ انخفاض الحيوانات المنوية.

وقال الدكتور جورج شافارو الباحث الرئيسي في جامعة هارفارد: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها الأدلة المتزايدة على أنّ الالتزام بالغذاء الصحي بشكل عام، يرتبط بزيادة عدد الحيوانات المنوية وبأدائها الجيد لوظائفها".

وأوضح البروفيسورآلان باسي خبير الخصوبة من جامعة شيفيلد، أنّه يجب أنّ يعٍي الشباب بالأضرار الناجمة من نظامهم الغذائي لتأثيره على الحيوانات المنوية لديهم.

أخبار قد تعجبك