رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

مايا مرسي بمنتدى الاقتصاد الهندي: المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي

كتب: غادة شعبان -

11:48 ص | الأحد 14 أبريل 2019

مايا مرسي

شاركت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة، في فعاليات الدورة العالمية الخامسة والعشرين للمنتدى الاقتصادي السنوي للمرأة 2019، التي تحمل شعار "إعادة تخيل المجتمعات.. استعادة الإنسانية مع المساواة بين الجنسين"، والتي تعقد خلال الفترة من 11 إلى 16 أبريل 2019.

وعبرت "مرسي"، في بيان صادر أمس، عن سعادتها بوجودها بين الوفود التي تمثل مختلف دول العالم، وعن فخرها لتمثيلها مصر هبه النيل ومهد الحضارات، مؤكدة أن المرأة المصرية احتفلت منذ أيام قليلة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي بمرور 100 عام على كفاح المرأة المصرية في العصر الحديث.

وأشارت رئيس المجلس القومي للمرأة، إلى أن المرأة المصرية تعيش حاليًا عصرها الذهبي في ظل وجود قيادة سياسية مؤمنة بقدراتها وإمكانياتها وأهمية تمكينها ومساندتها مساندة حقيقية للمرأة.

وتابعت "مرسي": "الدليل على ذلك وصول نسبة المرأة في الحكومة إلى 25%، ونسبتها في البرلمان 15%، وتبلغ نسبة المرأة في وحدات الجهاز الإداري بالدولة 44%، و25% نسبة السيدات في إدارة البنك المركزي المصري، وهناك زيادرة بنسبة 6% للسيدات أعضاء مجالس إدارات الشركات".

وحسب "مرسي"، ارتفعت نسبة المستفيدات من الخدمات المصرفية (الشمول المالي) من 9% فى عام 2015 إلى 27% في عام 2017، كما انخفض معدل بطالة النساء في مصر من 24% في عام 2017 إلى 19.6% عام 2019.

 واستعرضت رئيس المجلس القومي للمرأة، الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 التي أطلقها المجلس وأقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي كوثيقة العمل الحكومية للأعوام المقبلة، لافتة إلى محاورها الأربعة "الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والحماية" ويتقاطع معهم التمكين الثقافي والقانوني.

وفيما يتعلق بالسياسة، أوضحت "مرسي" أنه غالبًا ما يسيطر عليها الرجال، مشددة على أن "المرأة تمثل نصف المجتمع، لذلك يجب أن تكون ممثلة على هذا النحو، علاوة على أن تجارب النساء تختلف عن الرجال، لذلك فالمرأة تحتاج أن تكون ممثلة في جميع المناقشات التي تؤدي إلى صنع السياسات".

واستكملت "مرسي": "مصالح الرجال والنساء مختلفة وأحيانا متضاربة لذلك فهناك ضرورة لتمثيل المرأة للتعبير عن اهتمامات جموع النساء وإبرازها"، مبينة أن النماذج المشرفة للنساء الناجحات فى المجال السياسي بغض النظر عن الآراء السياسية أو عضوية الحزب تجذب النساء الأخريات إلى الساحة السياسية، موضحة أن التمثيل المتساوي للمرأة والرجل يعزز الديمقراطية.

وبينت أن مشاركة المرأة في صنع القرار والسياسة على قدم المساواة مع الرجال لا تعد مجرد مطلب من أجل تحقيق العدالة أو الديمقراطية، ولكن من الضروريات الأساسية لمراعاة مصالح المرأة، فضلا عن أن الاستثمار في النساء والفتيات له تأثير اجتماعي واقتصادي كبير ينعكس بالايجاب على المجتمع ككل. 

وأشارت رئيسة المجلس القومي للمرأة، إلى أن المرأة القوية هي المرأة التي تصمم على القيام بشيء ما؛ رفض الآخرون القيام به، مبينة أن المراة القائدة يجب أن تتحلى بمجموعة صفات تميزها أهمها  المثابرة، والانصاف والعدل بالاعتماد على الحدس النسائي الذى يعد مصدر قوة وليس نقطة ضعف، إلى جانب الثقة والإيمان غير المشروط في قدراتها، والعطاء ومساعدة الآخرين، والدراسة وتعلم المزيد من الخبرات والتوازن مع فهم الاحتياجات الخاصة.

واختتمت "مرسي" حديثها بضرورة إلهام الآخرين لمساعدتهم على تحقيق احلامهم، داعية جميع الوفود لزيارة مصر في عام 2020.