رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

فعالية تناقش قضايا المرأة المصرية بلوحات فنية وفيلم قصير.. "كلنا معاكي"

كتب: يسرا محمود -

03:37 م | الجمعة 12 أبريل 2019

فعالية

تنعقد فعالية "كلنا معاكي"، لعرض اللوحات والأعمال الفنية الداعمة للمرأة، الأربعاء 24 إبريل المقبل، والذي ينظمه مشروع التحرير لاونج جوته بالتعاون مع مبادرة عين السمكة الثقافية السينمائية، ضمن مشاريع تخرج دبلومة التنمية الثقافية بكلية الآداب.

وتتضمن الفعالية، افتتاح معرض فوتوغرافي يحتوي صورًا لنساء أثناء عملهن في وظائف ومهن مختلف مثل التمريض والهندسة وسواقة "تاكسي"، ثم عرض فيلم "نقطة من أول السطر" يسرد  لمدة 17 دقيقة، تجارب لسيدات خرجن من المؤسسات العقابية، وأعيد تأهيلهم اجتماعيًا ونفسيًا، وحصلن على وظائف، من إنتاج مؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعي بدعم من مؤسسة "دروسس"، وإخراج نيفين شلبي.

وتختتم الفعالية بندوة نقاشية بعنوان "الصورة النمطية للمرأة المعيلة في السينما والدراما"، يشارك بها الكاتب وليد خيري عضو المجلس القومي للمرأة، والدكتورة نيرمين البحطيطي مديرة مؤسسة حياة للتنمية والدمج المجتمعي، والمخرجة نيفين شلبي، والتي تتضمن الحديث عنم تأثير الأعمال الفنية على عدم تقبل المرأة العاملة والمعيلة في المجتمع.

يذكر أن "مبادرة عين السمكة الثقافية السينمائية" جرى تدشينها لدعم قضايا المرأة من خلال السينما والصورة وعلى رأس القائمة قضايا العنف بكل أشكاله من تحرش واغتصاب وزواج مبكر وختان بالإضافة إلى العنف الأسري تجاه الفتيات أو الزوجات والاستيلاء على الإرث.

كما تهتم المبادرة بقضايا التمييز العنصري ضد المرأة في العمل أو القوانين بشكل عام، كما تسعي المبادرة مستقبلا بنشر وتعليم صناعة أفلامًا وثائقية لدعم قضايا المرأة في كامل أنحاء الجمهورية من خلال ورش في التخصصات السينمائية المختلفة من إخراج وكتابة ومونتاج لتدريب الشباب في المحافظات وأيضا عمل عروض لتلك الافلام، وحلقات نقاشية حول قضايا المرأة وطرح حلول.