رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

علاقات و مجتمع

من "حياتك محطات" إلى اللافتات الوردية.. حملات تنصف المرأة بمترو الأنفاق

كتب: إسراء جودة -

09:43 م | الخميس 04 أبريل 2019

بالصور| من

تغييرات داعمة للمرأة شهدتها محطات مترو الأنفاق مؤخرًا، كونها وسيلة المواصلات الأكثر استخداما بين سكان محافظتي القاهرة والجيزة، وتحظى بإقبال واسع من قبل الكثير من الفتيات والسيدات بشكل يومي للتنقل بين أماكن الدراسة والعمل والمنزل، وهو ما قوبل بترحيب واسع من قبل منظمات حقوقية وملايين المواطنات.

لافتات زرقاء تتواجد أعلى أرصفة محطات مترو الأنفاق تشير إلى مناطق وقوف السيدات عند العربتين المخصصتين لهن بالقطارات المتوالية، استبدلتها الشركة المصرية لادارة وتشغيل المترو بلافتات وردية اللون في بعض المحطات الرئيسية اليوم والأمس، ليكون هو التغيير الأحدث المتعلق بالنساء، إذ لجأت الشركة لاستخدامه كونه لون دارج يربطه كثيرون بالنساء منذ الولادة يميزهن عن الجنس الآخر، وحتى مراحلهن العمرية المتقدمة.

وأوضح أحمد عبدالهادي المتحدث الرسمي باسم مترو الأنفاق، لـ"الوطن"، أن القرار الجديد يستهدف تمييز الأماكن المخصصة لوقوف السيدات على الأرصفة بشكل أكثر وضوحًا عن اللون الأزرق السائد داخل محطات المترو، مشيرًا إلى أنه سيتم تعميمه بجميع محطات مترو الأنفاق بالخطوط الثلاثة خلال الفترة القليلة المقبلة.

ولم يكن ذلك القرار هو الأول في دعم النساء داخل محطات مترو الأنفاق، إذ أطلق المجلس القومي للمرأة حملة توعية تحت شعار "حياتك محطات.. متخليش محطة توقفك"، داخل بعض المحطات المحورية بمترو الأنفاق، في نوفمبر الماضي، بالتعاون مع  صندوق الأمم المتحدة للسكان "UNFPA"، تركزت على 4 موضوعات رئيسية، هم التحرش والزواج المبكر وتحفيز الفتيات على الإنتاج، والتأسيس لبعض قواعد الصحة الإنجابية.

وتضمنت الحملة جزءًا تفاعليًا بعرض مجموعة "ملصقات إعلانية" داخل محطات المترو، تشمل أحلام المرأة في العمل أو الزواج أو الدراسة أو السفر وغيرها، وبإمكان الفتيات والسيدات اختيار حلمهن المفضل والإشارة إليه، فضلا عن وضع جميع رسائل الحملة على جسم بعض قطارات المترو.

وتضمنت العبارات الملصقة على جانبي القطارات وجدران المحطة القضايا سالفة الذكر، وجاءت كالآتي: "صحتك.. سر قوتهم وقوتك"، و"كتر العيال.. هتربطك مش هتربطه"، "تجرئي.. عقوبة المتحرش بتوصل لـ1095 يوما في السجن وغرامة 20 ألف جنيه"، و"علموهم أن النظرة تحرش"، و"استجدع متضيعش حقها"، و"لسه بدري.. مفيش طفلة تشيل طفلة"، و"اختاري أنك تشاركي.. مينفعش البلد تتقدم بـ50% بس"، و"اختاري.. يكون عندك حلمك"، و"اختاري تكوني منتجة".

كما اهتمت شركة مترو الأنفاق بالرعاية الصحية للعاملات بها، إذ نظمت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة بها قافلة طبية لمدة يومين للكشف المبكر عن سرطان الثدي، للعاملات بشركة المترو وزوجات العاملين بالشركة في مارس 2017، إذ تم عقد ندوة للتوعية وعمل فحص وكشف ذاتي بمعرفة طبيبات متخصصات.

وأوضح أحمد عبدالهادي المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، أن الهدف من القافلة هو الاطمئنان على صحة السيدات بالشركة وزوجات العاملين من الإصابة بالأورام السرطانية، بخاصة السيدات التي تبدأ أعمارهن من 30 عامًا، عن طريق توقيع الكشف الطبي عليهن باستخدام أشعة الماموجرام، وعمل سونار للسيدات للكشف على الثدى لمعرفة وجود أي خلايا سرطانية من عدمه.