رئيس مجلس الادارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

رئيس مجلس الإدارة:

د. محمود مسلم

رئيس التحرير:

مصطفى عمار

هي

بالصور| بعد طفل أسوان.. أغرب حالات الولادة في مصر

كتب: آية المليجى -

04:23 م | الخميس 04 أبريل 2019

بالصور| بعد ولادة طفل برأسين في أسوان.. أغرب حالات الولادة في مصر

في واقعة نادرة شهدتها إحدى العيادات الخاصة بمدينة كوم أمبو، اليوم، وضعت امرأة عشرينية طفل برأسين ورغم ذلك إلا أنه يتمتع بصحة جيدة، وتم نقله إلى حضانة مستشفى كوم أمبو المركزي.

وأوضح الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة في أسوان، أن هذه الحالة تعتبر من الولادات النادرة، فالطفل خرج برأسين وعمودين فقريين، وكذلك بأمعاء وقلب وجزع واحد.

وسيتم نقل الرضيع إلى المركز القومي للبحوث للتعامل مع حالته الصحية النادرة.

ولم تكن هذه أولى حالات الولادة النادرة، ففي هذا التقرير يرصد "هن" أغرب الولادات والحالات الحرجة التي وقعت في مصر.

في المنصورة.. أول ولادة توأم ملتصق

وفي شهر مارس من العام الماضي، شهدت مستشفى الأطفال الجامعي بالمنصورة أول عملية ولادة لتوأم ملتصق من محافظة كفر الشيخ.

فحالة التوأم الملتصق تم اكتشافها خلال الأسبوع الـ27 من الحمل، وبعد موافقة الدكتور محمد القناوي، رئيس جامعة المنصورة، أجريت عملية الولادة بالمستشفى للحفاظ على صحة الأم وحياة التوأم، الملتصق ظاهريًا من البطن والصدر، وكانا مشتركين في كبد واحد، لكن لكل منهما قلب مستقل.

وتم إجراء الفحوصات اللازمة لإقرار عملية فصل التوأم، والتي كان من المقرر عدم إجرائها قبل مرور 4 أشهر من ولادة التوأم الملتصق.

رغبت في إنجاب ذكر.. فرزقت بـ4 توائم

أرادت سيدة عشرينية من محافظة أسيوط إنجاب الولد لزوجها، رغم وضعها لفتاتين في حميلن سابقين بعمليتين قيصريتين، فتناولت الأدوية المخصصة لتنشيط التبويض، ليرزقها الله بـ4 توائم.

فداخل إحدى مراكز النساء والتوليد الخاصة بأسيوط، التي شهدت حالة نادرة لسيدة ولدت 4 توائم كان جميعهم في صحة جيدة ولا يحتاجون إلى الحضانة، حيث كان وزنهم يصل لـ2 كيلو جرام.

في أسيوط.. طفل برأسين منفصلين في جسد واحد

في العام 2013 وضعت امرأة ثلاثينية طفلًا برأسين منفصلين في جسد واحد، حيث يتشاركان فى الأعضاء الداخلية، وذلك بمركز صحة المرأة بمستشفى أسيوط الجامعي، حيث أجريت عملية ولادة قيصرية لها.

وبعد مرور أقل من 5 ساعات على ولادة الطفل، فارق الحياة حيث تدهورت حالته الصحية بسبب وجود عيوب خلقية فى الأجهزة الداخلية للطفل، أبرزها وجود المعدة في التجويف الصدري.

في الشهر السادس.. وضعت 5 توائم

لم تكتمل أشهر حملها بعد، فكانت في حالة إعياء شديدة اضطرت على إثرها ذهاب هبة محمود ياسين، من قرية سبعة بحري بمدينة كوم إمبو، في أسوان، للذهاب للمستشفى لإجراء عملية ولادة قيصرية.

ففي الشهر السادس من الحمل، وضعت "هبة" 5 توائم (3 إناث وولدين)، وتم وضعهم آنذاك في الحضانة لرعاية حالتهم الصحية.